قوله باب من اتكأ بين يدي أصحابه ) قيل الاتكاء الاضطجاع وقد مضى في حديث عمر في كتاب الطلاق : وهو متكئ على سرير " أي مضطجع بدليل قوله " قد أثر السرير في جنبه " كذا قال عياض وفيه نظر لأنه يصح مع عدم تمام الاضطجاع وقد قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : كل معتمد على شيء متمكن منه فهو متكئ وإيراد nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري حديث خباب المعلق يشير به إلى أن الاضطجاع اتكاء وزيادة وأخرج الدارمي nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وصححه هو وأبو عوانة nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان عن nindex.php?page=showalam&ids=98جابر بن سمرة : nindex.php?page=hadith&LINKID=846980رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - متكئا على وسادة " ونقل nindex.php?page=showalam&ids=12815ابن العربي عن بعض الأطباء أنه كره الاتكاء وتعقبه بأن فيه راحة كالاستناد والاحتباء
قوله وقال خباب ) بفتح المعجمة وتشديد الموحدة وآخره موحدة أيضا هو ابن الأرت الصحابي وهذا القدر المعلق طرف من حديث له تقدم موصولا في علامات النبوة
ثم ذكر حديث أبي بكرة في أكبر الكبائر وأورده من طريقين لقوله فيه وكان متكئا فجلس وقد تقدمت الإشارة إليه في أوائل كتاب الأدب وورد في مثل ذلك حديث أنس في قصة ضمام بن ثعلبة لما قال أيكم ابن عبد المطلب فقالوا ذلك الأبيض المتكئ " قال المهلب : يجوز للعالم والمفتي والإمام الاتكاء في مجلسه بحضرة الناس لألم يجده في بعض أعضائه أو لراحة يرتفق بذلك ولا يكون ذلك في عامة جلوسه