قوله باب الدعاء مستقبل القبلة ) ذكر فيه حديث عبد الله بن زيد قال " خرج النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى المصلى يستسقي فدعا واستسقى ثم استقبل القبلة وقلب رداءه "
حديث عبد الله بن زيد قال " خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى المصلى يستسقي فدعا واستسقى ، ثم استقبل القبلة وقلب رداءه " قال nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي هذا الحديث مطابق للترجمة التي قبل هذا يريد أنه قدم الدعاء قبل الاستسقاء ثم قال لكن لعل nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أراد أنه لما تحول وقلب رداءه دعا حينئذ أيضا قلت وهو كذلك فأشار كعادته إلى ما ورد في بعض طرق الحديث وقد مضى في الاستسقاء من هذا الوجه بلفظ " وأنه لما أراد أن يدعو استقبل القبلة وحول رداءه " وترجم له " استقبال القبلة في الدعاء " والجمع بينه وبين حديث أنس أن القصة التي في حديث أنس كانت في خطبة الجمعة بالمسجد والقصة التي في حديث nindex.php?page=showalam&ids=113عبد الله بن زيد كانت بالمصلى وقد سقطت هذه الترجمة من رواية nindex.php?page=showalam&ids=12021أبي زيد المروزي فصار حديثها من جملة الباب الذي قبله ويسقط بذلك اعتراض nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي من أصله وقد ورد في استقبال القبلة في الدعاء من فعل النبي - صلى الله عليه وسلم - عدة أحاديث منها حديث عمر عند الترمذي وقد قدمته في " باب رفع اليدين في الدعاء " ولمسلم nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي من حديث ابن عباس عن عمر " لما كان يوم بدر نظر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى المشركين فاستقبل القبلة ثم مد يديه فجعل يهتف بربه " الحديث وفي حديث ابن مسعود " استقبل النبي - صلى الله عليه وسلم - الكعبة فدعا على نفر من قريش " الحديث متفق عليه وفي حديث عبد الرحمن بن طارق عن أبيه " أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا جاز مكانا من دار يعلى استقبل القبلة فدعا " أخرجه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي واللفظ له وفي حديث ابن مسعود " رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في قبر عبد الله ذي النجادين " الحديث وفيه " nindex.php?page=hadith&LINKID=847204فلما فرغ من دفنه استقبل القبلة رافعا يديه " أخرجه أبو عوانة في صحيحه