9488 قوله باب الدعاء عند الكرب ) بفتح الكاف وسكون الراء بعدها موحدة هو ما يدهم المرء مما يأخذ بنفسه فيغمه ويحزنه
قوله ( هشام ) وفي الطريق الثانية " هشام بن أبي عبد الله " وهو الدستوائي nindex.php?page=showalam&ids=11873وأبو العالية هو الرياحي بتحتانية ثم مهملة واسمه رفيع وقد رواه قتادة عنه بالعنعنة وهو مدلس وقد ذكر أبو داود في السنن في كتاب الطهارة عقب حديث أبي خالد الدالاني عن قتادة عن أبي العالية قال شعبة : إنما سمع قتادة من أبي العالية أربعة أحاديث حديث يونس بن متى وحديث ابن عمر في الصلاة وحديث القضاة ثلاثة . وحديث ابن عباس شهد عندي رجال مرضيون وروى ابن أبي حاتم في " المراسيل " بسنده عن nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان عن شعبة قال لم يسمع قتادة من أبي العالية إلا ثلاثة أحاديث فذكرها بنحوه ولم يذكر حديث ابن عمر ، وكأن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري لم يعتبر بهذا الحصر لأن شعبة ما كان يحدث عن أحد من المدلسين إلا بما يكون ذلك المدلس قد سمعه من شيخه وقد حدث شعبة بهذا الحديث عن قتادة وهذا هو السر في إيراده له معلقا في آخر الترجمة من رواية شعبة . وأخرج مسلم الحديث من طريق nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة عن قتادة أن أبا العالية حدثه وهذا صريح في سماعه له منه وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أيضا من رواية قتادة عن أبي العالية غير هذا وهو حديث رؤية موسى وغيره ليلة أسري به وأخرجه مسلم أيضا . وقوله في هذا المعلق " وقال وهب " كذا للأكثر وللمستملي وحده " وهيب " بالتصغير وقال أبو ذر : الصواب الأول . قلت ووقع في رواية nindex.php?page=showalam&ids=12021أبي زيد المروزي " nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير " أي ابن حازم فأزال الإشكال ويؤيده أن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أخرج الحديث المذكور في التوحيد من طريق وهيب بالتصغير وهو ابن خالد فقال nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة عن قتادة . فظهر أنه عند وهيب بالتصغير عن سعيد بالمهملة والدال وعند وهب بسكون الهاء عن شعبة بالمعجمة والموحدة