قوله ( nindex.php?page=showalam&ids=7820محمود بن ربيع وهو الذي مج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في وجهه وهو غلام من بئرهم كذا أورده مختصرا وأورده من هذا الوجه في الطهارة كذلك ولم يذكر الخبر الذي أخبر به محمود وهو حديثه عن عتبان بن مالك في صلاة النبي - صلى الله عليه وسلم - في بيته ، وقد أورده في " باب إذا دخل بيتا صلى حيث شاء " من كتاب الصلاة من هذا الوجه مختصرا فقال " حدثنا عبد الله بن مسلمة أنبأنا إبراهيم بن سعد " فذكر بإسناده الذي أورده هنا إلى nindex.php?page=showalam&ids=7820محمود بن الربيع فزاد nindex.php?page=hadith&LINKID=847484عن عتبان بن مالك أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أتاه إلى منزله فقال أين تحب أن أصلي في بيتك الحديث وأورده عنه من طريق عقيل عن ابن شهاب " أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=7820محمود بن الربيع عن عتبان بن مالك " فذكره مطولا ولم يذكر قول محمود في المجة وذكر في العلم من طريق الزبيدي عن الزهري عن محمود مقتصرا على قصة المجة أتم مما هنا قال عقلت من النبي - صلى الله عليه وسلم - مجة " وقد شرحته هناك وأورده قبل " باب الذكر في الصلاة " من طريق معمر عن الزهري مطولا بقصة المجة وبحديث عتبان وأورده في الرقاق من هذا الوجه كذلك لكن باختصار وقد أورد مسلم حديث عتبان من طرق عن الزهري منها nindex.php?page=showalam&ids=13760للأوزاعي عنه قصة محمود في المجة ولم يتنبه لذلك nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي في جمعه فترجم لمحمود بن الربيع في الصحابة الذين انفرد nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري بتخريج حديثهم وساق له حديث المجة المذكورة وكأنه لما رأى nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أفرده ولم يفرده مسلم ظن أنه حديث مستقل