9518 " قوله باب التعوذ من البخل ) كذا وقعت هذه الترجمة هنا للمستملي وحده وهي غلط من وجهين أحدهما أن الحديث الأول في الباب وإن كان فيه ذكر البخل لكن قد ترجم لهذه الترجمة بعينها بعد أربعة أبواب وذكر فيه الحديث المذكور بعينه ثانيهما أن الحديث الثاني مختص بعذاب القبر لا ذكر للبخل فيه أصلا فهو بقية من الباب الذي قبله وهو اللائق به وقوله " عن nindex.php?page=showalam&ids=16490عبد الملك " هو ابن عمير كما سيأتي منسوبا في الباب المشار إليه [ ص: 179 ] قوله عن مصعب هو ابن سعد بن أبي وقاص وسيأتي قريبا من رواية غندر عن شعبة عن عبد الملك عن مصعب بن سعد ولعبد الملك بن عمير فيه شيخ آخر فقد تقدم في كتاب الجهاد من طريق أبي عوانة عن nindex.php?page=showalam&ids=16490عبد الملك بن عمير عن عمرو بن ميمون عن سعد وقال في آخره " قال عبد الملك : فحدثت به مصعبا فصدقه " وأورده nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي من طريق زائدة عن عبد الملك عن مصعب وقال في آخره " فحدثت به عمرو بن ميمون فقال وأنا حدثني بهن سعد " وقد أورده الترمذي من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16525عبيد الله بن عمرو الرقي عن عبد الملك عن مصعب بن سعد وعمرو بن ميمون جميعا عن سعد وساقه على لفظ مصعب وكذا أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي من طريق زائدة عن عبد الملك عنهما وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من طريق زائدة عن عبد الملك عن مصعب وحده وفي سياق عمرو أنه كان يقول ذلك دبر الصلاة وليس ذلك في رواية مصعب ، وفي رواية مصعب ذكر البخل وليس في رواية عمرو وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=11813أبو إسحاق السبيعي عن عمرو بن ميمون عن ابن مسعود هذه رواية زكريا عنه وقال إسرائيل عنه عن عمرو عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ونقل الترمذي عن الدارمي أنه قال كان أبو إسحاق يضطرب فيه . قلت لعل عمرو بن ميمون سمعه من جماعة فقد أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي من رواية زهير عن أبي إسحاق عن عمرو عن أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقد سمى منهم ثلاثة كما ترى وقوله إنه " كان سعد يأمر " في رواية الكشميهني " يأمرنا " بصيغة الجمع وجرير المذكور في الحديث الثاني هو ابن عبد الحميد nindex.php?page=showalam&ids=17152ومنصور هو ابن المعتمر من صغار التابعين nindex.php?page=showalam&ids=16115وأبو وائل هو شقيق بن سلمة وهو ومسروق شيخه من كبار التابعين ورجال الإسناد كلهم كوفيون إلى عائشة ورواية أبي وائل عن مسروق من الأقران ، وقد ذكر أبو علي الجياني أنه وقع في رواية nindex.php?page=showalam&ids=15230أبي إسحاق المستملي عن الفربري في هذا الحديث " منصور عن أبي وائل ومسروق عن عائشة " بواو بدل عن قال والصواب الأول ولا يحفظ لأبي وائل عن عائشة رواية قلت أما كونه الصواب فصواب لاتفاق الرواة في nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري على أنه من رواية أبي وائل عن مسروق وكذا أخرجه مسلم وغيره من رواية منصور ، وأما النفي فمردود فقد أخرج الترمذي من رواية أبي وائل عن عائشة حديثين أحدهما " nindex.php?page=hadith&LINKID=847620ما رأيت الوجع على أحد أشد منه على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " وهذا أخرجه الشيخان nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه من رواية أبي وائل عن مسروق عن عائشة والثاني " nindex.php?page=hadith&LINKID=855342إذا تصدقت المرأة من بيت زوجها " الحديث أخرجه أيضا من رواية عمرو بن مرة " سمعت أبا وائل عن عائشة " وهذا أخرجه الشيخان أيضا من رواية منصور nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش عن أبي وائل عن مسروق عن عائشة وهذا جميع ما في الكتب الستة لأبي وائل عن عائشة وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في صحيحه من رواية شعبة عن عمرو بن مرة عن أبي وائل عن عائشة حديث nindex.php?page=hadith&LINKID=855343ما من مسلم يشاك شوكة فما دونها إلا رفعه الله بها درجة الحديث وفي بعض هذا ما يرد إطلاق أبي علي .