[ ص: 205 ] قوله باب فضل التهليل ) أي قول لا إله إلا الله وسيأتي بعد باب شيء مما يتعلق بذلك
قوله عن مالك عن سمي ) بمهملة مصغر وفي رواية أبي بكر بن أبي شيبة في مسنده عن nindex.php?page=showalam&ids=15945زيد بن الحباب عن مالك " حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16055سمي مولى أبي بكر " أخرجه ابن ماجه . وفي رواية عبد الله بن سعيد عن أبي هند عن nindex.php?page=showalam&ids=16055سمي مولى أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث
قوله عن nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح ) هو السمان .
قوله عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ) في رواية عبد الله بن سعيد " أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة "
قوله ( من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ) هكذا في أكثر الروايات وورد في بعضها زيادة " يحيي ويميت " وفي أخرى زيادة " بيده الخير " وسأذكر من زاد ذلك
قوله مائة مرة ) في رواية عبد الله بن يوسف عن مالك الماضية في بدء الخلق " في يوم مائة مرة " وفي رواية عبد الله بن سعيد " إذا أصبح " ومثله في حديث أبي أمامة عند nindex.php?page=showalam&ids=14907جعفر الفريابي في الذكر ووقع في حديث أبي ذر تقييده بأن ذلك " في دبر صلاة الفجر قبل أن يتكلم " لكن قال " عشر مرات " وفي سندهما nindex.php?page=showalam&ids=16128شهر بن حوشب وقد اختلف عليه وفيه مقال
قوله كانت له ) في رواية الكشميهني من طريق عبد الله بن يوسف الماضية كان بالتذكير أي القول المذكور
قوله عدل بفتح العين قال الفراء : العدل بالفتح ما عدل الشيء من غير جنسه وبالكسر المثل
قوله عشر رقاب في رواية عبد الله بن سعيد " عدل رقبة " ويوافقه رواية مالك حديث البراء بلفظ " من قال لا إله إلا الله " وفي آخره " عشر مرات كن له عدل رقبة " أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي وصححه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ونظيره في حديث أبي أيوب الذي في الباب كما سيأتي التنبيه عليه وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=14907جعفر الفريابي في الذكر من طريق الزهري أخبرني عكرمة بن محمد الدؤلي أن nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة قال من قالها فله عدل رقبة ولا تعجزوا أن تستكثروا من الرقاب ومثله رواية سهيل بن أبي صالح عن أبيه لكنه خالف في صحابيه فقال عن أبي عياش الزرقي أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي .
قوله ولم يأت أحد بأفضل مما جاء ) كذا هنا " وفي رواية عبد الله بن يوسف " مما جاء به
قوله إلا رجل عمل أكثر منه ) في حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده " لم يجئ أحد بأفضل من عمله إلا من قال أفضل من ذلك " أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي بسند صحيح إلى عمرو والاستثناء في قوله " إلا رجل " منقطع والتقدير لكن رجل قال أكثر مما قاله فإنه يزيد عليه ويجوز أن يكون الاستثناء متصلا