9587 قوله ( nindex.php?page=hadith&LINKID=849061مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر ربه مثل الحي والميت ) سقط لفظ " ربه " الثانية من رواية غير أبي ذر هكذا وقع في جميع نسخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وقد أخرجه مسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=12137أبي كريب وهو محمد بن العلاء شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فيه بسنده المذكور بلفظ nindex.php?page=hadith&LINKID=849062مثل البيت الذي يذكر الله فيه والبيت الذي لا يذكر الله فيه مثل الحي والميت وكذا أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في صحيحه جميعا عن أبي يعلى عن أبي كريب وكذا أخرجه أبو عوانة عن أحمد بن عبد الحميد nindex.php?page=showalam&ids=13779والإسماعيلي أيضا عن الحسن بن سفيان عن عبد الله بن براد وعن القاسم بن زكريا عن يوسف بن موسى nindex.php?page=showalam&ids=14038وإبراهيم بن سعيد الجوهري وموسى بن عبد الرحمن المسروقي والقاسم بن دينار كلهم عن أبي أسامة فتوارد هؤلاء على هذا اللفظ يدل على أنه هو الذي حدث به بريد بن عبد الله شيخ أبي أسامة ، وانفراد nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري باللفظ المذكور دون بقية أصحاب أبي كريب وأصحاب أبي أسامة يشعر بأنه رواه من حفظه أو تجوز في روايته بالمعنى الذي وقع له وهو أن الذي يوصف بالحياة والموت حقيقة هو الساكن لا السكن وأن إطلاق الحي والميت في وصف البيت إنما يراد به ساكن البيت فشبه الذاكر بالحي الذي ظاهره متزين بنور الحياة وباطنه بنور المعرفة وغير الذاكر بالبيت الذي ظاهره عاطل وباطنه باطل وقيل موقع التشبيه بالحي والميت لما في الحي من النفع لمن يواليه والضر لمن يعاديه وليس ذلك في الميت