قوله : سلم بفتح المهملة وسكون اللام ابن زرير ) بزاي ثم راء وزن عظيم nindex.php?page=showalam&ids=12004وأبو رجاء هو العطاردي ، وقد تقدم بهذا السند والمتن في صفة الجنة من بدء الخلق ويأتي شرحه في صفة الجنة والنار من كتاب الرقاق هذا
قوله تابعه أيوب وعوف ، وقال حماد بن نجيح وصخر عن أبي رجاء عن ابن عباس ) أما متابعة أيوب فوصلها nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي وتقدم بيان ذلك واضحا في كتاب النكاح وأما متابعة عوف فوصلها المؤلف في كتاب النكاح وأما متابعة حماد بن نجيح - وهو الإسكاف - البصري فوصلها nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي من طريق عثمان بن عمر بن فارس عنه وليس له في الكتابين سوى هذا الحديث الواحد وقد وثقه nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع nindex.php?page=showalam&ids=17336وابن معين وغيرهما وأما متابعة صخر - وهو ابن جويرية - فوصلها nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي أيضا من طريق المعافى بن عمران عنه وابن منده في كتاب التوحيد من طريق مسلم بن إبراهيم حدثنا صخر بن جويرية وحماد بن نجيح قالا حدثنا أبو رجاء وقد وقعت لنا بعلو في " الجعديات " من رواية علي بن الجعد عن صخر قال سمعت أبا رجاء حدثنا ابن عباس به قال الترمذي بعد أن أخرجه من طريق عوف : وقال أيوب عن أبي رجاء عن ابن عباس وكلا الإسنادين ليس فيه مقال ويحتمل أن يكون عن أبي رجاء عند كل منهما .
وقال الخطيب في " المدرج : روى هذا الحديث nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي عن أبي الأشهب nindex.php?page=showalam&ids=15627وجرير بن حازم وسلم بن زرير وحماد بن نجيح nindex.php?page=showalam&ids=16220وصخر بن جويرية عن أبي رجاء عن عمران nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس به ولا نعلم أحدا جمع بين هؤلاء فإن الجماعة رووه عن أبي رجاء عن ابن عباس وسلم إنما رواه عن أبي رجاء عن عمران ولعل جريرا كذلك وقد جاءت الرواية عن أيوب عن أبي رجاء بالوجهين ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة عن فطر عن أبي رجاء عن عمران فالحديث عن أبي رجاء عنهما والله أعلم قال ابن بطال : ليس قوله nindex.php?page=hadith&LINKID=856575اطلعت في الجنة فرأيت أكثر أهلها الفقراء يوجب فضل الفقير على الغني وإنما معناه أن الفقراء في الدنيا أكثر من الأغنياء فأخبر عن ذلك كما تقول أكثر أهل الدنيا الفقراء إخبارا عن الحال وليس الفقر أدخلهم الجنة وإنما دخلوا بصلاحهم مع الفقر فإن الفقير إذا لم يكن صالحا لا يفضل .