9702 [ ص: 330 ] قوله باب لينظر إلى من هو أسفل منه ولا ينظر إلى من هو فوقه هذا لفظ حديث أخرجه مسلم بنحوه من طريق الأعمش عن أبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة بلفظ انظروا إلى من هو أسفل منكم ولا تنظروا إلى من هو فوقكم .
9703 قوله حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12427إسماعيل هو ابن أبي أويس .
قوله عن nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد ) في رواية ابن وهب عن مالك " حدثني أبو الزناد " أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في " الغرائب "
قوله عن nindex.php?page=showalam&ids=13724الأعرج ) في رواية سعيد بن داود عن مالك " حدثني أبو الزناد أن nindex.php?page=showalam&ids=13723عبد الرحمن بن هرمز أخبره أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة " أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني أيضا وضاق مخرجه على أبي نعيم فأخرجه من طريق القاسم بن زكريا عن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي من طريق حميد بن قتيبة عن إسماعيل nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني من وجهين عن إسماعيل .
قوله إذا نظر أحدكم إلى من فضل بالفاء والمعجمة على البناء للمجهول
قوله في المال والخلق بفتح الخاء أي الصورة ويحتمل أن يدخل في ذلك الأولاد والأتباع وكل ما يتعلق بزينة الحياة الدنيا ورأيته في نسخة معتمدة من " الغرائب " nindex.php?page=showalam&ids=14269للدارقطني " والخلق " بضم الخاء واللام
قوله فلينظر إلى من هو أسفل منه في رواية عبد العزيز بن يحيى عن مالك فلينظر إلى من تحته أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني أيضا ويجوز في أسفل الرفع والنصب والمراد بذلك ما يتعلق بالدنيا
قوله ممن فضل عليه كذا ثبت في آخر هذا الحديث عند مسلم من طريق المغيرة بن عبد الرحمن عن nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد ، وكذا ثبت لمالك الذي أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من طريقه عند nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني من رواية سعيد بن داود عنه بسند صحيح وزاد مسلم من طريق أبي صالح المذكورة nindex.php?page=hadith&LINKID=855624فهو أجدر أن لا تزدروا نعمة الله عليكم أي هو حقيق بعدم الازدراء وهو افتعال من زريت عليه وأزريت به إذا تنقصته وفي معناه ما أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم nindex.php?page=hadith&LINKID=855625من حديث عبد الله بن الشخير رفعه أقلوا الدخول على الأغنياء فإنه أحرى أن لا تزدروا نعمة الله قال ابن بطال : هذا الحديث جامع لمعاني الخير لأن المرء لا يكون بحال تتعلق بالدين من عبادة ربه مجتهدا فيها إلا وجد من هو فوقه فمتى طلبت نفسه اللحاق به استقصر حاله فيكون أبدا في زيادة تقربه من ربه ولا يكون على حال خسيسة من الدنيا إلا وجد من أهلها من هو أخس حالا منه .