6171 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى عن nindex.php?page=showalam&ids=16545عثمان بن الأسود عن nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=hadith&LINKID=656055عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من نوقش الحساب عذب قالت قلت أليس يقول الله تعالى فسوف يحاسب حسابا يسيرا قال ذلك العرض حدثني nindex.php?page=showalam&ids=14923عمرو بن علي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد عن nindex.php?page=showalam&ids=16545عثمان بن الأسود سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة قال سمعت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها قالت سمعت النبي صلى الله عليه وسلم مثله وتابعه ابن جريج ومحمد بن سليم وأيوب وصالح بن رستم عن ابن أبي مليكة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم
9766 [ ص: 408 ] قوله باب من نوقش الحساب عذب هو من النقش وهو استخراج الشوكة وتقدم بيانه في الجهاد ; والمراد بالمناقشة الاستقصاء في المحاسبة والمطالبة بالجليل والحقير وترك المسامحة يقال انتقشت منه حقي أي استقصيته وذكر فيه ثلاثة أحاديث
9767 الحديث الأول قوله عن nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة عن عائشة ) قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : رواه حاتم بن أبي صغيرة عن nindex.php?page=showalam&ids=12531عبد الله بن أبي مليكة فقال " حدثني nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد حدثتني عائشة " وقوله أصح لأنه زاد وهو حافظ متقن وتعقبه النووي وغيره بأنه محمول على أنه سمع من عائشة وسمعه من القاسم عن عائشة فحدث به على الوجهين قلت وهذا مجرد احتمال وقد وقع التصريح بسماع nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة له عن عائشة في بعض طرقه كما في السند الثاني من هذا الباب فانتفى التعليل بإسقاط رجل من السند وتعين الحمل على أنه سمع من القاسم عن عائشة ثم سمعه من عائشة بغير واسطة أو بالعكس والسر فيه أن في روايته بالواسطة ما ليس في روايته بغير واسطة وإن كان مؤداهما واحدا وهذا هو المعتمد بحمد الله
قوله عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في رواية عبد بن حميد عن عبد الله بن موسى شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فيه " سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - "
قوله في السند الثاني مثله تقدم في تفسير سورة انشقت بهذا السند ولم يسق لفظه أيضا وأورده nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي من رواية أبي بكر بن خلاد عن يحيى بن سعيد فقال مثل حديث nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى سواء
[ ص: 409 ] قوله تابعه nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ومحمد بن سليم وأيوب وصالح بن رستم عن nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة عن عائشة ) قلت متابعة nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ومحمد بن سليم وصلهما أبو عوانة في صحيحه من طريق أبي عاصم عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج nindex.php?page=showalam&ids=16545وعثمان بن الأسود ومحمد بن سليم كلهم عن nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة عن عائشة به
( تنبيهان ) : أحدهما اختلف على nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج في سند هذا الحديث فأخرجه ابن مردويه من طريق أخرى عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن عطاء عن عائشة مختصرا ولفظه " nindex.php?page=hadith&LINKID=855853من حوسب يوم القيامة عذب .
ثانيهما محمد بن سليم هذا جزم أبو علي الجياني بأنه أبو عثمان المكي وقال استشهد به nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الرقاق وفرق بينه وبين محمد بن سليم البصري وهو أبو هلال الراسبي استشهد به nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في التعبير وأما المزي فلم يذكر أبا عثمان في التهذيب بل اقتصر على ذكر أبي هلال وعلم علامة التعليق على اسمه في ترجمة nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة وهو الذي هنا وعلى nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين وهو الذي في التعبير والذي يظهر تصويب أبي علي . ومحمد بن سليم أبو عثمان المذكور ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في التاريخ فقال يروى عن nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة وروى عنه nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، وقال ابن أبي حاتم روى عنه أبو عاصم ونقل عن اسحاق بن منصور عن nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين قال هو ثقة وقال أبو حاتم صالح وذكره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الطبقة الثالثة من الثقات
وأما متابعة أيوب فوصلها المؤلف في التفسير من رواية حماد بن زيد عن أيوب ولم يسق لفظه وأخرجه أبو عوانة في صحيحه عن اسماعيل القاضي عن سليمان شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فيه ولفظه nindex.php?page=hadith&LINKID=855854من حوسب عذب قالت عائشة : فقلت يا رسول الله فأين قول الله - تعالى - فأما من أوتي كتابه بيمينه فسوف يحاسب حسابا يسيرا قال ذاك العرض ولكنه من نوقش الحساب عذب وأخرجه من طريق همام عن أيوب بلفظ " من نوقش عذب فقالت كأنها تخاصمه فذكر نحوه وزاد في آخره قالها ثلاث مرات " وأخرجه ابن مردويه من وجه آخر عن حماد بلفظ " ذاكم العرض " بزيادة ميم الجماعة وأما متابعة صالح بن رستم بضم الراء وسكون المهملة وضم المثناة وهو أبو عامر الخزاز بمعجمات مشهور بكنيته أكثر من اسمه فوصلها إسحاق بن راهويه في مسنده عن النضر بن شميل عن nindex.php?page=showalam&ids=12065أبي عامر الخزاز ووقعت لنا بعلو في " المحامليات " وفي لفظه زيادة " قال nindex.php?page=hadith&LINKID=855855عن عائشة قالت قلت إني لأعلم أي آية في القرآن أشد فقال لي النبي - صلى الله عليه وسلم - : وما هي ؟ قلت من يعمل سوءا يجز به فقال إن المؤمن يجازى بأسوأ عمله في الدنيا يصيبه المرض حتى النكبة ولكن من نوقش الحساب يعذبه . قالت قلت أليس قال الله - تعالى - " فذكر مثل حديث إسماعيل بن إسحاق . وأخرجه الطبري وأبو عوانة وابن مردويه من عدة طرق عن nindex.php?page=showalam&ids=12065أبي عامر الخزاز نحوه