" 9768 قوله ( حاتم بن أبي صغيرة ) بفتح المهملة وكسر الغين المعجمة وكنية حاتم أبو يونس واسم أبي صغيرة مسلم وقد قيل إنه زوج أم أبي يونس وقيل جده لأمه
قوله ليس أحد يحاسب يوم القيامة إلا هلك ثم قال أخيرا وليس أحد يناقش الحساب يوم القيامة إلا عذب ) وكلاهما يرجعان إلى معنى واحد لأن المراد بالمحاسبة تحرير الحساب فيستلزم المناقشة ومن عذب فقد هلك وقال القرطبي في " المفهم " قوله : حوسب " أي حساب استقصاء وقوله " عذب " أي في النار جزاء على السيئات التي أظهرها حسابه وقوله " هلك " أي بالعذاب في النار . قال وتمسكت عائشة بظاهر لفظ الحساب لأنه يتناول القليل والكثير
قوله يناقش الحساب بالنصب على نزع الخافض والتقدير يناقش في الحساب
[ ص: 410 ] قوله أليس قد قال الله - تعالى - ) تقدم في تفسير سورة انشقت من رواية nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان عن أبي يونس بلفظ " فقلت يا رسول الله جعلني الله فداءك أليس يقول الله - تعالى - "
( تنبيه ) : وقع في رواية لابن مردويه عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة مرفوعا nindex.php?page=hadith&LINKID=855862لا يحاسب رجل يوم القيامة إلا دخل الجنة وظاهره يعارض حديثها المذكور في الباب وطريق الجمع بينهما أن الحديثين معا في حق المؤمن ولا منافاة بين التعذيب ودخول الجنة لأن الموحد وإن قضي عليه بالتعذيب فإنه لا بد أن يخرج من النار بالشفاعة أو بعموم الرحمة