6283 حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16893ابن أبي عدي عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن nindex.php?page=showalam&ids=13726سليمان nindex.php?page=showalam&ids=17152ومنصور عن nindex.php?page=showalam&ids=16115أبي وائل عن nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله رضي الله عنه nindex.php?page=hadith&LINKID=656167عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من حلف على يمين كاذبة يقتطع بها مال رجل مسلم أو قال أخيه لقي الله وهو عليه غضبان فأنزل الله تصديقه إن الذين يشترون بعهد الله قال nindex.php?page=showalam&ids=13726سليمان في حديثه فمر nindex.php?page=showalam&ids=185الأشعث بن قيس فقال ما يحدثكم عبد الله قالوا له فقال الأشعث نزلت في وفي صاحب لي في بئر كانت بيننا
" 9913 قوله باب عهد الله عز وجل أي قول القائل علي عهد الله لأفعلن كذا قال الراغب : العهد حفظ الشيء ومراعاته ومن ثم قيل للوثيقة عهدة ويطلق عهد الله على ما فطر عليه عباده من الإيمان به عند أخذ الميثاق ويراد به أيضا ما أمر به في الكتاب والسنة مؤكدا وما التزمه المرء من قبل نفسه كالنذر قلت وللعهد معان أخرى غير هذه كالأمان والوفاء والوصية واليمين ورعاية الحرمة والمعرفة واللقاء عن قرب والزمان والذمة وبعضها قد يتداخل والله أعلم . وقال ابن المنذر : من حلف بالعهد فحنث لزمه الكفارة سواء نوى أم لا عند مالك nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي والكوفيين وبه قال الحسن nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس وغيرهم . قلت وبه قال أحمد . وقال عطاء nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي وإسحاق وأبو عبيد : لا تكون يمينا إلا إذا نوى وقد تقدم في أوائل كتاب الإيمان النقل عن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي فيمن قال أمانة الله مثله وأغرب إمام الحرمين فادعى اتفاق العلماء على ذلك ولعله أراد من الشافعية ومع ذلك فالخلاف ثابت عندهم كما حكاه nindex.php?page=showalam&ids=15151الماوردي وغيره عن nindex.php?page=showalam&ids=11817أبي إسحاق المروزي واحتج للمذهب بأن عهد الله يستعمل في وصيته لعباده باتباع أوامره وغير ذلك كما ذكر فلا يحمل على اليمين إلا بالقصد وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : إذا قال علي عهد الله احتمل أن يريد معهوده وهو وصيته فيصير كقوله علي فرض الله أي مفروضه فلا يكون يمينا ; لأن اليمين لا تنعقد بمحدث فإن نوى بقوله عهد الله اليمين انعقدت وقال ابن المنذر : قد قال الله - تعالى - ألم أعهد إليكم يابني آدم أن لا تعبدوا الشيطان فمن قال علي عهد الله صدق ; لأن الله أخبر أنه أخذ علينا العهد فلا يكون ذلك يمينا إلا إن نواه واحتج الأولون بأن العرف قد صار جاريا به فحمل على اليمين وقال ابن التين : هذا لفظ يستعمل على خمسة أوجه الأول علي عهد الله والثاني وعهد الله الثالث عهد الله الرابع أعاهد الله الخامس علي العهد وقد طرد بعضهم ذلك في الجميع وفصل بعضهم فقال لا شيء في ذلك إلا إن قال علي عهد الله ونحوها وإلا فليست بيمين نوى أو لم ينو
" 9914 ثم ذكر حديث nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله وهو ابن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=185والأشعث بن قيس في نزول قوله - تعالى - إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا وسليمان في السند هو الأعمش nindex.php?page=showalam&ids=17152ومنصور هو ابن المعتمر وسيأتي شرحه مستوفى بعد خمسة أبواب والله أعلم