6317 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد عن nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة قال حدثني nindex.php?page=showalam&ids=11969أبو جمرة حدثنا زهدم بن مضرب قال سمعت nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن حصين يحدث nindex.php?page=hadith&LINKID=656201عن النبي صلى الله عليه وسلم قال خيركم قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم قال nindex.php?page=showalam&ids=40عمران لا أدري ذكر ثنتين أو ثلاثا بعد قرنه ثم يجيء قوم ينذرون ولا يفون ويخونون ولا يؤتمنون ويشهدون ولا يستشهدون ويظهر فيهم السمن
" 9963 قوله باب إثم من لا يفي بالنذر ) كذا لأبي ذر وسقط لغيره لفظ " إثم " ذكر فيه حديث عمران بن حصين في " خير القرون "
" 9964 وفي سنده nindex.php?page=showalam&ids=11969أبو جمرة وهو بالجيم والراء واسمه نصر بن عمران وزهدم - بمعجمة أوله وزن جعفر - ابن مضرب بضم الميم وفتح المعجمة وتشديد الراء المكسورة بعدها موحدة وقد تقدم شرحه مستوفى في الشهادات وفي فضائل الصحابة والغرض منه هنا قوله " ينذرون " بكسر الذال وبضمها لغتان قوله ولا يفون ) في رواية الكشميهني " ولا يوفون " وهي رواية مسلم وفي أخرى له كالأولى وهما لغتان أيضا
قوله ولا يؤتمنون ) أي إنها خيانة ظاهرة بحيث لا يأمنهم أحد بعد ذلك قال ابن بطال ما ملخصه سوى بين من يخون أمانته ومن لا يفي بنذره والخيانة مذمومة فيكون ترك الوفاء بالنذر مذموما وبهذا تظهر المناسبة للترجمة وقال nindex.php?page=showalam&ids=11927الباجي : ساق ما وصفهم به مساق العيب والجائز لا يعاب فدل على أنه غير جائز