" 9975 وأما حديث ابن عباس في الذي طاف بزمام وهو الحديث الثالث فأورده بعلو عن أبي عاصم عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ولفظه " رأى رجلا يطوف بالكعبة بزمام أو غيره فقطعه " ثم أورده بنزول عن إبراهيم بن موسى عن هشام بن يوسف عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج بلفظ " مر وهو يطوف بالكعبة بإنسان يقود إنسانا بخزامة في أنفه فقطعها ثم أمره أن يقوده بيده " والخزامة بكسر المعجمة وتخفيف الزاي حلقة من شعر أو وبر تجعل في الحاجز الذي بين منخري البعير يشد فيها الزمام ليسهل انقياده إذا كان صعبا وقد تقدم في " باب الكلام في الطواف " من كتاب الحج من هذين الوجهين عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج وذكرت ما قيل في اسم القائد والمقود ووجه إدخاله في أبواب النذر وأنه عند nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي من وجه آخر عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج وفيه التصريح بأنه نذر ذلك وأن الداودي استدل به على أن من نذر ما لا طاعة لله فيه لا ينعقد نذره وتعقب ابن التين له [ ص: 598 ] والجواب عن الداودي وتصويبه في ذلك