وقد أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي من طريق nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع أيضا ومن طريق عبد الرحمن بن مهدي جميعا عن سفيان تاما وقال : لفظهما واحد ، فعرف أن nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيعا كان ربما اختصره ، وعرف أنه في قصة بريرة .
وقد ذكره أصحاب منصور [ ص: 49 ] كأبي عوانة بلفظ : إنما nindex.php?page=hadith&LINKID=849223الولاء لمن أعتق وكذلك ذكره أصحاب إبراهيم nindex.php?page=showalam&ids=14070كالحاكم nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش وأصحاب الأسود وأصحاب عائشة وكلها في الكتب الستة ، وتفرد الثوري وتابعه جرير عن منصور بهذا اللفظ ، فيحتمل أن يكون منصور رواه لهما بالمعنى ، وقد تفرد الثوري بزيادة قوله : " وولي النعمة " ، ومعنى قوله أعطى الورق أي الثمن ، وإنما عبر بالورق لأنه الغالب ، ومعنى قوله : " وولي النعمة " أعتق ، ومطابقته لقوله : nindex.php?page=hadith&LINKID=849223الولاء لمن أعتق أن صحة العتق تستدعي سبق ملك والملك يستدعي ثبوت العوض .
قال ابن بطال : هذا الحديث يقتضي أن الولاء لكل معتق ذكرا كان أو أنثى ، وهو مجمع عليه ، وأما جر الولاء فقال nindex.php?page=showalam&ids=13658الأبهري : ليس بين الفقهاء اختلاف أنه ليس للنساء من الولاء إلا ما أعتقن أو أولاد من أعتقن ، إلا ما جاء عن مسروق أنه قال : لا يختص الذكور بولاء من أعتق آباؤهم بل الذكور والإناث فيه سواء كالميراث ، ونقل ابن المنذر عن طاوس مثله ، وعليه اقتصر سحنون فيما نقله ابن التين ، وتعقب الحصر الذي ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13658الأبهري تبعا nindex.php?page=showalam&ids=15968لسحنون وغيره بأنه يرد عليه ولد الإناث من ولد من أعتقن ، قال : والعبارة السالمة أن يقال إلا ما أعتقن أو جره إليهن من أعتقن بولادة أو عتق ، احترازا ممن لها ولد من زنا أو كانت ملاعنة أو كان زوجها عبدا فإن ولاء ولد هؤلاء كلهن لمعتق الأم ، والحجة للجمهور اتفاق الصحابة ، ومن حيث النظر أن المرأة لا تستوعب المال بالفرض الذي هو آكد من التعصيب ، فاختص بالولاء من يستوعب المال وهو الذكر وإنما ورثن من أعتقن ; لأنه عن مباشرة لا عن جر الإرث ، واستدل بقوله : " nindex.php?page=hadith&LINKID=849249الولاء لمن أعطى الورق " على من قال فيمن أعتق عن غيره بوصية من المعتق عنه أن الولاء للمعتق عملا بعموم قوله : nindex.php?page=hadith&LINKID=849223الولاء لمن أعتق وموضع الدلالة منه قوله : " nindex.php?page=hadith&LINKID=849249الولاء لمن أعطى الورق " ، فدل على أن المراد بقوله : " لمن أعتق " لمن كان من عتق في ملكه حين العتق لا لمن باشر العتق فقط .