قوله : ( حدثنا محمد بن عبد الله ) في رواية غير أبي ذر : " حدثني " ، قال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : محمد بن عبد الله هذا هو الذهلي ، وقال أبو علي الجياني : لم أره منسوبا في شيء من الروايات .
قلت : وعلى قول nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم فيكون نسب لجده ؛ لأنه محمد بن يحيى بن عبد الله بن خالد بن فارس ، وقد حدث nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الصحيح عن nindex.php?page=showalam&ids=15177محمد بن عبد الله بن المبارك المخزومي ، وعن محمد بن عبد الله بن أبي الثلج - بالمثلثة والجيم - وعن غيرهما ، وقد بينت ذلك موضحا في آخر حديث في كتاب الأيمان والنذور ، وقد سقط محمد بن عبد الله من رواية أبي أحمد الجرجاني عن الفربري ، واعتمد أبو نعيم في مستخرجه على ذلك فقال : رواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن عاصم بن علي ، وعاصم المذكور هو ابن عاصم الواسطي ، وشيخه nindex.php?page=showalam&ids=16279عاصم بن محمد أي ابن زيد بن عبد الله بن عمر ، وشيخه واقد هو أخوه .
قوله : ( قال nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله ) هو ابن عمر جد الراوي عنه .
قوله : ( ألا أي شهر تعلمونه ) هو بفتح الهمزة وتخفيف اللام حرف افتتاح للتنبيه لما يقال ، وقد كررت في هذه الرواية سؤالا وجوابا ، وقوله في هذه الرواية nindex.php?page=hadith&LINKID=849360أي يوم تعلمونه أعظم حرمة؟ قالوا : يومنا هذا يعارضه أن يوم عرفة أعظم الأيام ، وأجاب الكرماني بأن المراد باليوم الوقت الذي تؤدى فيه المناسك ، ويحتمل أن يختص يوم النحر بمزيد الحرمة ، ولا يلزم من ذلك حصول المزية التي اختص بها يوم عرفة ، وقد تقدم بعض الكلام على هذا الحديث في كتاب العلم ، وتقدم ما يتعلق بالسؤال والجواب مبسوطا في " باب الخطبة أيام منى " من كتاب الحج ، ومضى ما يتعلق بقوله : " ويلكم أو ويحكم " في كتاب الأدب ، ويأتي [ ص: 88 ] ما يتعلق بقوله : " لا ترجعوا بعدي " مستوفى في كتاب الفتن إن شاء الله تعالى .