6424 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=12408إسحاق بن يوسف أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16795الفضيل بن غزوان عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما قال nindex.php?page=hadith&LINKID=656311قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يزني العبد حين يزني وهو مؤمن ولا يسرق حين يسرق وهو مؤمن ولا يشرب حين يشرب وهو مؤمن ولا يقتل وهو مؤمن قال nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة قلت nindex.php?page=showalam&ids=11لابن عباس كيف ينزع الإيمان منه قال هكذا وشبك بين أصابعه ثم أخرجها فإن تاب عاد إليه هكذا وشبك بين أصابعه
الحديث الثاني : حديث ابن عباس : " nindex.php?page=hadith&LINKID=849453لا يزني الزاني " قد تقدم شرحه مستوفى في شرح حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة في أول الحدود وقول ابن جرير إن بعضهم رواه بصيغة النهي " nindex.php?page=hadith&LINKID=3504203لا يزنين مؤمن " ، وإن بعضهم حمله على المستحل ، وساقه بسنده عن ابن عباس ، وإسحاق بن يوسف المذكور في السند هو الواسطي المعروف بالأزرق ، والفضيل بفاء ومعجمة مصغر وأبو غزوان بغين معجمة ثم زاي ساكنة بوزن شعبان .
وقوله فيه : " قال عكرمة إلخ " هو موصول بالسند المذكور ، وقوله : " nindex.php?page=hadith&LINKID=849454وشبك بين أصابعه " في رواية nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي من طريق إسماعيل بن هود الواسطي عن خالد الذي أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من طريقه وقال " هكذا فوصف صفة لا أحفظها " ، وقد قدمت الكلام على الصفة المذكورة هناك . قال الترمذي بعد تخريج حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : وحكاية تأويل nindex.php?page=hadith&LINKID=849447لا يزني الزاني وهو مؤمن لا نعلم أحدا كفر أحدا بالزنا والسرقة والشرب يعني ممن يعتد بخلافه ، قال : وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=11958أبي جعفر يعني الباقر - أنه قال في هذا : خرج من الإيمان إلى الإسلام يعني أنه جعل الإيمان أخص من الإسلام فإذا خرج من الإيمان بقي في الإسلام وهذا يوافق قول الجمهور إن المراد بالإيمان هنا كماله لا أصله ، والله أعلم .