[ ص: 173 ] قوله : ( باب أحكام أهل الذمة ) أي اليهود والنصارى وسائر من تؤخذ منه الجزية .
قوله : ( وإحصانهم إذا زنوا ) يعني خلافا لمن قال إن من شروط الإحصان الإسلام .
قوله : ( ورفعوا إلى الإمام ) أي سواء جاءوا إلى حاكم المسلمين ليحكموه أو رفعهم إليه غيرهم متعديا عليهم خلافا لمن قيد ذلك بالشق الأول كالحنفية وسأذكر ذلك مبسوطا ، وذكر فيه حديثين .
قوله : ( nindex.php?page=showalam&ids=16496عبد الواحد ) هو ابن زياد ، nindex.php?page=showalam&ids=11814والشيباني هو أبو إسحاق سليمان .
قوله : ( عن الرجم ) أي رجم من ثبت أنه زنى وهو محصن .
قوله : ( فقال رجم النبي - صلى الله عليه وسلم ) كذا أطلق ، فقال الكرماني : مطابقته للترجمة من حيث الإطلاق ، قلت : والذي ظهر لي أنه جرى على عادته في الإشارة إلى ما ورد في بعض طرق الحديث ، وهو ما أخرجه أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13779والإسماعيلي nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني من طريق هشيم عن الشيباني قال : " nindex.php?page=hadith&LINKID=891168قلت : هل رجم النبي - صلى الله عليه وسلم - ؟ فقال : نعم ، رجم يهوديا ويهودية " ، وسياق أحمد مختصر .
قوله : ( أقبل النور ) أي سورة النور ، والمراد بالقبلية النزول ( قوله أم بعد ) ؟ في رواية الكشميهني " أم بعده " .
قوله : ( لا أدري ) فيه أن الصحابي الجليل قد تخفى عليه بعض الأمور الواضحة ، وأن الجواب من الفاضل بلا أدري لا عيب عليه فيه بل يدل على تحريه وتثبته فيمدح به .
قوله : ( تابعه علي بن مسهر ) قلت : وصلها ابن أبي شيبة عنه عن الشيباني قال : " قلت nindex.php?page=showalam&ids=51لعبد الله بن أبي أوفى " فذكر مثله بلفظ : " قلت بعد سورة النور " .
قوله : ( nindex.php?page=showalam&ids=15800وخالد بن عبد الله ) أي الطحان وهي عند المؤلف في " باب رجم المحصن " وقد تقدم لفظه .
قوله : ( nindex.php?page=showalam&ids=15164والمحاربي ) يعني عبد الرحمن بن محمد الكوفي .
قوله : ( وعبيدة ) بفتح أوله ، وأبوه حميد بالتصغير ، ومتابعته وصلها nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي من رواية nindex.php?page=showalam&ids=11956أبي ثور nindex.php?page=showalam&ids=12289وأحمد بن منيع قالا حدثنا عبيدة بن حميد nindex.php?page=showalam&ids=97وجرير هو ابن عبد الله عن الشيباني ولفظه : " قلت قبل النور أو بعدها " .
قوله : ( وقال بعضهم ) أي بعض المسلمين وهو عبيدة فإن لفظه في مسند أحمد بن منيع ومن طريقه nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي : " فقلت بعد سورة المائدة أو قبلها " ؟ كذا وقع في رواية هشيم التي أشرت إليها قبل .
قوله : ( والأول أصح ) أي في ذكر النور .
قلت : ولعل من ذكره توهم من ذكر اليهودي واليهودية أن المراد سورة المائدة لأن فيها الآية التي نزلت بسبب سؤال اليهود عن حكم اللذين زنيا منهم .