قوله : ( nindex.php?page=showalam&ids=16604علي ) هو ابن المديني ، nindex.php?page=showalam&ids=16008وسفيان هو ابن عيينة ، ويحيى بن سعيد الأنصاري .
قوله : ( عن القاسم ) في رواية nindex.php?page=showalam&ids=17011محمد بن فضيل عن يحيى بن سعيد " حدثنا القاسم " أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي " nindex.php?page=showalam&ids=14946والقاسم هو ابن محمد بن أبي بكر الصديق " .
[ ص: 357 ] قوله : ( أن امرأة من ولد جعفر ) في رواية nindex.php?page=showalam&ids=14771ابن أبي عمر عن سفيان ( أن امرأة من آل جعفر ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي ولم أقف على اسمها ولا على المراد بجعفر ويغلب على الظن أنه nindex.php?page=showalam&ids=315جعفر بن أبي طالب ، وتجاسر الكرماني فقال : المراد به جعفر الصادق بن محمد الباقر وكان القاسم بن محمد جد جعفر الصادق لأمه انتهى .
وخفي عليه أن القصة المذكورة وقعت nindex.php?page=showalam&ids=15639وجعفر الصادق صغير لأن مولده سنة ثمانين وكانت وفاة عبد الرحمن بن يزيد بن جارية في سنة ثلاث وتسعين من الهجرة ، وقد وقع في تفسير الحديث أنه أخبر المرأة بحديث خنساء بنت خدام فكيف تكون المرأة المذكورة في مثل تلك الحالة وأبوها ابن ثلاث عشرة سنة أو دونها .
قوله : ( فأرسلت إلى شيخين من الأنصار ) زاد nindex.php?page=showalam&ids=14771ابن أبي عمر " تخبرهما أنه ليس لأحد من أمري شيء " .
قوله : ( ابني جارية ) كذا نسبهما في هذه الرواية إلى جدهما ، وتقدم في النكاح عن عبد الرحمن ومجمع ابني يزيد بن جارية وهو بجيم وراء ، ووقع هنا لبعضهم بمهملتين ومثلثة وهو تصحيف .
قوله : ( قالا فلا تخشين ) كذا لهم على أنه خطاب للمرأة ومن معها ، وظن ابن التين أنه خطاب للمرأة وحدها فقال : الصواب فلا تخشين بكسر الياء وتشديد النون ، قال ولو كان بلا تأكيد لحذفت النون .
قلت : ووقع في رواية nindex.php?page=showalam&ids=14771ابن أبي عمر " فأرسلا إليها أن لا تخافي " فدل على أنهما خاطبا من كانت أرسلته إليهما أو من أرسلا وعلى الحالين فكان من أرسلا في ذلك جماعة نسوة .
قوله : ( فإن خنساء بنت خدام ) بكسر المعجمة ودال مهملة خفيفة تقدم في كتاب النكاح بيان نسبها وحالها .
قوله : ( قال سفيان فأما nindex.php?page=showalam&ids=16337عبد الرحمن ) يعني ابن القاسم محمد بن أبي بكر .
قوله : ( فسمعته يقول عن أبيه إن خنساء ) يعني أنه أرسله فلم يذكر فيه عبد الرحمن بن يزيد ولا أخاه .
قلت : وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14771ابن أبي عمر في مسنده ومن طريقه nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي فقال : " عن سفيان عن يحيى بن سعيد nindex.php?page=showalam&ids=16337وعبد الرحمن بن القاسم أن خنساء " فذكره وقصر في سنده ، وقد تقدم في النكاح من رواية مالك عن يحيى موصولا وبيان من أرسله والاختلاف فيه وشرح الحديث مستوفى ورواية من قال فيه إنها كانت بكرا وبيان الصواب من ذلك .