قوله : ( وقال nindex.php?page=showalam&ids=16453ابن عون ) هو عبد الله ( عن ابن سيرين ) هو محمد .
قوله : ( رؤيا النهار مثل الليل ) في رواية السرخسي " مثل رؤيا الليل " ، وهذا الأثر وصله علي بن أبي طالب القيرواني في كتاب التعبير له من طريق مسعدة بن اليسع عن عبد الله بن عون به ؛ ذكر ذلك مغلطاي . قال القيرواني : ولا فرق في حكم العبارة بين رؤيا الليل والنهار وكذا رؤيا النساء والرجال .
وقال المهلب نحوه ، وقد تقدم نحو ما نقل عن بعضهم في التفاوت ، وقد يتفاوتان أيضا في مراتب الصدق .
حديث أنس في قصة nindex.php?page=hadith&LINKID=3504259نوم النبي - صلى الله عليه وسلم - عند nindex.php?page=showalam&ids=11471أم حرام وفيه : " فدخل عليها يوما فأطعمته وجعلت تفلي رأسه فنام " ، وقد تقدم شرحه مستوفى في كتاب الاستئذان في " باب من رأى قوما فقال عندهم " أي من القائلة ، وذكر ابن التين أن بعضهم زعم أن في الحديث دليلا على صحة خلافة معاوية لقوله في الحديث فركبت البحر زمن معاوية ، وفيه نظر ؛ لأن المراد بزمنه زمن إمارته على الشام في خلافة عثمان ، مع أنه لا تعرض في الحديث إلى إثبات الخلافة ولا نفيها بل فيه إخبار بما سيكون فكان كما أخبر ولو وقع ذلك في الوقت الذي كان معاوية خليفة لم يكن في ذلك معارضة لحديث : الخلافة بعدي ثلاثون سنة لأن المراد به خلافة النبوة ، وأما معاوية ومن بعده فكان أكثرهم على طريقة الملوك ولو سموا خلفاء ، والله أعلم .