6606 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن عبد الله حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17381يعقوب بن إبراهيم حدثني nindex.php?page=showalam&ids=12374أبي عن nindex.php?page=showalam&ids=16214صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب قال حدثني nindex.php?page=showalam&ids=131أبو أمامة بن سهل أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=44أبا سعيد الخدري يقول nindex.php?page=hadith&LINKID=656491قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بينما أنا نائم رأيت الناس يعرضون علي وعليهم قمص منها ما يبلغ الثدي ومنها ما يبلغ دون ذلك ومر علي nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب وعليه قميص يجره قالوا ما أولته يا رسول الله قال الدين
قوله : ( باب القميص في المنام ) في رواية الكشميهني " القمص " بضمتين بالجمع ، وكلاهما في الخبر .
قوله : ( حدثنا يعقوب بن إبراهيم ) أي ابن سعد بن إبراهيم ، وقد مضى في كتاب الإيمان من وجه آخر عن إبراهيم بن سعد أعلى من هذا ، nindex.php?page=showalam&ids=16214وصالح هو ابن كيسان .
قوله : ( رأيت الناس ) هو من الرؤية البصرية ، وقوله : " يعرضون : حال ، ويجوز أن يكون من الرؤيا العلمية ، ويعرضون : مفعول ثان والناس بالنصب على المفعولية ويجوز فيه الرفع " .
قوله : ( يعرضون ) تقدم في الإيمان بلفظ : " يعرضون علي " ، وفي رواية عقيل الآتية بعد " عرضوا " .
قوله : ( منها ما يبلغ الثدي ) بضم المثلثة وكسر الدال وتشديد الياء جمع ثدي بفتح ثم سكون والمعنى : أن القميص قصير جدا بحيث لا يصل من الحلق إلى نحو السرة بل فوقها ، وقوله : " ومنها ما يبلغ دون ذلك " يحتمل أن يريد دونه من جهة السفل وهو الظاهر فيكون أطول ، ويحتمل أن يريد دونه من جهة العلو فيكون أقصر ، ويؤيد الأول ما في رواية الحكيم الترمذي من طريق أخرى عن ابن المبارك عن يونس عن الزهري في هذا الحديث " فمنهم من كان قميصه إلى سرته ، ومنهم من كان قميصه إلى ركبته ، ومنهم من كان قميصه إلى أنصاف ساقيه " .
قوله : ( ومر علي nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ) في رواية عقيل " وعرض علي nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب " .
قوله : ( قميص يجره ) في رواية عقيل " يجتره " .
قوله : ( قالوا ما أولته ) في رواية الكشميهني " أولت " بغير ضمير ، وتقدم في الإيمان أول الكتاب بلفظ : " فما أولت ذلك " ، ووقع عند الترمذي الحكيم في الرواية المذكورة " فقال له أبو بكر : على ما تأولت هذا يا رسول [ ص: 413 ] الله " .
قوله : ( قال الدين ) بالنصب والتقدير أولت ، ويجوز الرفع . ووقع في رواية الحكيم المذكورة " قال على الإيمان " .