قوله : ( باب العين الجارية في المنام ) قال المهلب : العين الجارية تحتمل وجوها ، فإن كان ماؤها صافيا عبرت بالعمل الصالح وإلا فلا .
وقال غيره : العين الجارية عمل جار من صدقة أو معروف لحي أو ميت قد أحدثه أو أجراه .
وقال آخرون : عين الماء نعمة وبركة وخير وبلوغ أمنية إن كان صاحبها مستورا ، فإن كان غير عفيف أصابته مصيبة يبكي لها أهل داره .
قوله : ( nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله ) هو ابن المبارك .
قوله : ( عن أم العلاء وهي امرأة من نسائهم ) وتقدم في كتاب الهجرة أنها والدة خارجة بن زيد الراوي عنها هنا وأن هذا الحديث ورد من طريق أبي النضر عن nindex.php?page=showalam&ids=15786خارجة بن زيد عن أمه ، وذكرت نسبها هناك وأن اسمها كنيتها ، ومنه يؤخذ أن القائل هنا " وهي امرأة من نسائهم " هو الزهري راويه عن nindex.php?page=showalam&ids=15786خارجة بن زيد ، ووقع في " باب رؤيا النساء " فيما مضى قريبا من طريق عقيل عن ابن شهاب عن خارجة " nindex.php?page=hadith&LINKID=849903أن أم العلاء امرأة من الأنصار بايعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أخبرته " .
وأخرج أحمد وابن سعد بسند فيه nindex.php?page=showalam&ids=16621علي بن زيد بن جدعان وفيه ضعف من حديث ابن عباس قال : " لما مات عثمان بن مظعون قالت امرأته هنيئا لك الجنة " فذكر نحو هذه القصة ، وقوله : " امرأته " فيه نظر ، فلعله كان فيه " قالت امرأة " بغير ضمير وهي أم العلاء ، ويحتمل أنه كان تزوجها قبل nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت ، ويحتمل أن يكون القول تعدد منهما .
قوله : ( طار لنا ) تقدم بيانه في " باب القرعة في المشكلات " ، ووقع عند ابن سعد من وجه آخر عن معمر " فتشاحت الأنصار فيهم أن ينزلوهم منازلهم حتى اقترعوا عليهم فطار لنا عثمان بن مظعون " يعني وقع في سهمنا ، كذا وقع التفسير في الأصل وأظنه من كلام الزهري أو من دونه .
قوله : ( حين اقترعت ) في رواية أبي ذر عن غير الكشميهني " أقرعت " بحذف التاء ، ووقع في رواية عقيل المذكورة أنهم " اقتسموا المهاجرين قرعة " .
قلت : وكانت وفاته في شعبان سنة ثلاث من الهجرة أرخه ابن سعد وغيره ، وقد تقدمت سائر فوائده في أول الجنائز والكلام على قوله ما يفعل به والاختلاف فيها ، وقوله في آخره " ذاك عمله يجري له " قيل يحتمل أنه كان لعثمان شيء عمله بقي له ثوابه جاريا كالصدقة ، وأنكره مغلطاي وقال : لم يكن nindex.php?page=showalam&ids=5559لعثمان بن مظعون شيء من الأمور الثلاث التي ذكرها مسلم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رفعه " nindex.php?page=hadith&LINKID=849906إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث " .