6653 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن nindex.php?page=showalam&ids=16115شقيق قال كنت مع nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله nindex.php?page=showalam&ids=110وأبي موسى فقالا nindex.php?page=hadith&LINKID=656538قال النبي صلى الله عليه وسلم إن بين يدي الساعة لأياما ينزل فيها الجهل ويرفع فيها العلم ويكثر فيها الهرج والهرج القتل
الحديث الثاني والثالث قوله ( حدثنا مسدد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى ) كذا وقع عند أبي ذر عن شيوخه في نسخة معتمدة وسقط في غيرها ، وقال عياض : ثبت للقابسي عن nindex.php?page=showalam&ids=12021أبي زيد المروزي وسقط مسدد للباقين وهو الصواب . قلت : وعليه اقتصر أصحاب الأطراف .
[ ص: 21 ] قوله ( كنت مع nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله ) هو ابن مسعود ، nindex.php?page=showalam&ids=110وأبو موسى هو الأشعري .
قوله : فقالا ) يظهر من الروايتين اللتين بعدها أن الذي تلفظ بذلك هو أبو موسى لقوله في روايته " فقال أبو موسى . فذكره ، ولا يعارض ذلك الرواية الثالثة من طريق واصل عن أبي وائل عن عبد الله وأحسبه رفعه قال : بين يدي الساعة " فذكره لاحتمال أن يكون أبو وائل سمعه من عبد الله أيضا لدخوله في قوله في رواية الأعمش " قالا " وقد اتفق أكثر الرواة عن الأعمش على أنه عن عبد الله وأبي موسى معا ، ورواه أبو معاوية عن الأعمش فقال : عن أبي موسى " ولم يذكر عبد الله أخرجه مسلم ، وأشار nindex.php?page=showalam&ids=12211ابن أبي خيثمة إلى ترجيح قول الجماعة وأما رواية عاصم المعلقة التي ختم بها الباب فلولا أنه دون الأعمش وواصل في الحفظ لكانت روايته هي المعتمدة لأنه جعل لكل من أبي موسى وعبد الله لفظ متن غير الآخر ، لكن يحتمل أن يكون المتن الآخر كان عند nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود مع المتن الأول .
قوله : ينزل فيها الجهل ويرفع فيها العلم ) معناه أن العلم يرتفع بموت العلماء فكلما مات عالم ينقص العلم بالنسبة إلى فقد حامله ، وينشأ عن ذلك الجهل بما كان ذلك العالم ينفرد به عن بقية العلماء .