[ ص: 237 ] قوله ( باب كراهية تمني لقاء العدو ) تقدم في أواخر الجهاد " باب لا تتمنوا لقاء العدو " وتقدم هناك توجيهه مع جواز تمني الشهادة ، وطريق الجمع بينهما لأن ظاهرهما التعارض ، لأن تمني الشهادة محبوب ، فكيف ينهى عن تمني لقاء العدو وهو يفضي إلى المحبوب ؟ وحاصل الجواب أن حصول الشهادة أخص من اللقاء لإمكان تحصيل الشهادة مع نصرة الإسلام ودوام عزه بكسرة الكفار ، واللقاء قد يفضي إلى عكس ذلك فنهى عن تمنيه ولا ينافي ذلك تمني الشهادة ، أو لعل الكراهية مختصة بمن يثق بقوته ويعجب بنفسه ونحو ذلك .
قوله ( ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13724الأعرج عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ) علقه في الجهاد لأبي عامر وهو العقدي عن nindex.php?page=showalam&ids=15290مغيرة بن عبد الرحمن عن nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد عن nindex.php?page=showalam&ids=13724الأعرج ، وقد ذكرت هناك من وصله ثم ذكرت حديث عبد الله بن أبي أوفى موصولا مختصرا ، وتقدم هناك موصولا تاما في " كتاب الجهاد "