الحديث الخامس : حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة في قصة ذي اليدين في سجود السهو ، nindex.php?page=showalam&ids=16972ومحمد في السند هو ابن سيرين وفيه : nindex.php?page=hadith&LINKID=848488فقال له ذو اليدين أقصرت الصلاة " وفيه : nindex.php?page=hadith&LINKID=848489فقال أصدق ذو اليدين فقال الناس نعم " وقد تقدم شرحه في أبواب سجود السهو أيضا . ووجه إيراد هذا الحديث والذي قبله في إجازة خبر الواحد التنبيه على أنه صلى الله عليه وسلم إنما لم يقنع في الإخبار بسهوه بخبر واحد لأنه عارض فعل نفسه . فلذلك استفهم في قصة ذي اليدين ، فلما أخبره الجم الغفير بصدقه رجع إليهم ، وفي القصة التي قبلها أخبروه كلهم وهذا على طريقة من يرى رجوع الإمام في السهو إلى أخبار من يفيد خبره العلم عنده وهو رأي nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، ولذلك أورد الخبرين هنا بخلاف من يحمل الأمر على أنه تذكر فلا يتجه إيراده في هذا المحل والعلم عند الله ، وقال الكرماني لم يخرج عن كونه خبر الواحد وإن كان قد صار يفيد العلم بسبب ما حفه من القرائن ، وقال غيره إنما استثبت النبي صلى الله عليه وسلم في خبر ذي اليدين لأنه انفرد دون من صلى معه بما ذكر مع كثرتهم ، فاستبعد حفظه دونهم وجوز عليه الخطأ ولا يلزم من ذلك رد خبر الواحد مطلقا .