6851 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14837محمد بن سنان حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16799فليح حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17253هلال بن علي عن nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=hadith&LINKID=656737أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى قالوا يا رسول الله ومن يأبى قال من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى
الحديث السادس : قوله ( nindex.php?page=showalam&ids=16799فليح ) بالفاء والمهملة مصغر هو ابن سليمان المدني ، وشيخه " nindex.php?page=showalam&ids=17253هلال بن علي " هو الذي يقال له ابن أبي ميمونة .
قوله : كل أمتي يدخل الجنة إلا من أبى ) بفتح الموحدة أي امتنع وظاهره أن العموم مستمر لأن كلا منهم لا يمتنع من دخول الجنة ولذلك قالوا ومن يأبى فبين لهم أن إسناد الامتناع إليهم عن الدخول مجاز عن الامتناع عن سنته وهو عصيان الرسول صلى الله عليه وسلم وقد تقدم في أول الأحكام حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أيضا مرفوعا nindex.php?page=hadith&LINKID=848519من أطاعني فقد أطاع الله وتقدم شرحه مستوفى وأخرج أحمد nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم من طريق صالح بن كيسان عن nindex.php?page=showalam&ids=13724الأعرج عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رفعه nindex.php?page=hadith&LINKID=848520لتدخلن الجنة إلا من أبى وشرد على الله شراد البعير وسنده على شرط الشيخين ، وله شاهد عن أبي أمامة عند nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني وسنده جيد ، والموصوف بالإباء وهو الامتناع إن كان كافرا فهو لا يدخل الجنة أصلا وإن كان مسلما فالمراد منعه من دخولها مع أول داخل إلا من شاء الله تعالى .