الحديث الخامس : - قوله : عن أنس كنا عند عمر فقال : نهينا عن التكلف ) هكذا أورده مختصرا . وذكر nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي أنه جاء في رواية أخرى عن ثابت عن أنس أن عمر قرأ وفاكهة وأبا فقال : ما الأب ؟ ثم قال ما كلفنا أو قال ما أمرنا بهذا . قلت : هو عند nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي من رواية هشام عن ثابت وأخرجه من طريق يونس بن عبيد عن ثابت بلفظ : " أن رجلا سأل nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب عن قوله وفاكهة وأبا ما الأب ؟ فقال عمر : نهينا عن التعمق والتكلف " وهذا أولى أن يكمل به الحديث الذي أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وأولى منه ما أخرجه أبو نعيم في المستخرج من طريق nindex.php?page=showalam&ids=15061أبي مسلم الكجي عن nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب شيخ البخاري فيه ، ولفظه عن أنس : " كنا عند عمر وعليه قميص في ظهره أربع رقاع ، فقرأ : وفاكهة وأبا فقال : هذه الفاكهة قد عرفناها فما الأب ؟ ثم قال : مه نهينا عن التكلف " وقد أخرجه عبد بن حميد في تفسيره عن سليمان بن حرب بهذا السند مثله سواء ، وأخرجه أيضا عن سليمان بن حرب عن حماد بن سلمة بدل حماد بن زيد ، وقال بعد قوله فما الأب ، ثم قال : يا ابن أم عمر إن هذا لهو التكلف وما عليك أن لا تدري ما الأب . nindex.php?page=showalam&ids=16039وسليمان بن حرب سمع من الحمادين لكنه اختص بحماد بن زيد فإذا أطلق قوله حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد فهو ابن زيد وإذا روى عن حماد بن سلمة نسبه ، وأخرج عبد بن حميد أيضا من طريق صالح بن كيسان عن الزهري عن أنس أنه أخبره أنه سمع عمر يقول فأنبتنا فيها حبا وعنبا الآية ، إلى قوله وأبا . قال كل هذا قد عرفناه فما الأب ؟ ثم رمى عصا كانت في يده ثم قال : هذا لعمر الله التكلف " اتبعوا ما بين لكم من هذا الكتاب " وأخرجه الطبري من وجهين آخرين عن الزهري وقال في آخره : اتبعوا ما بين لكم في الكتاب " وفي لفظ : ما بين لكم فعليكم به وما لا فدعوه " وأخرج عبد بن حميد أيضا من طريق nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي عن عبد الرحمن بن زيد " أن رجلا سأل عمر عن فاكهة وأبا فلما رآهم عمر يقولون أقبل عليهم بالدرة " ومن وجه آخر عن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي قال : قرأ أبو بكر الصديق وفاكهة وأبا ، فقيل ما الأب ؟ فقيل كذا وكذا فقال أبو بكر إن هذا لهو التكلف ، أي أرض تقلني أو أي سماء تظلني إذا قلت في كتاب الله بما لا أعلم . وهذا منقطع بين nindex.php?page=showalam&ids=12354النخعي والصديق وأخرج أيضا من طريق إبراهيم التيمي " أن أبا بكر سئل عن الأب ما هو فقال : أي سماء تظلني " فذكر مثله ، وهو منقطع أيضا لكن أحدهما يقوي الآخر وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في تفسير آل عمران من المستدرك من طريق حميد عن أنس قال : قرأ عمر وفاكهة وأبا فقال بعضهم كذا وقال بعضهم كذا فقال عمر : دعونا من هذا آمنا به كل من عند ربنا ، وأخرج الطبري من طريق موسى بن أنس نحوه ومن طريق معاوية بن قرة ومن طريق قتادة كلاهما عن أنس كذلك وقد جاء أن ابن عباس فسر " الأب " عند عمر فأخرج عبد بن حميد أيضا من طريق سعيد بن جبير قال : كان عمر يدني ابن عباس فذكر نحو القصة الماضية في تفسير إذا جاء نصر الله وفي آخرها وقال تعالى أنا صببنا الماء صبا إلى قوله وأبا قال : فالسبعة رزق لبني آدم " والأب ما تأكل الأنعام " ولم يذكر أن عمر أنكر عليه ذلك وأخرج [ ص: 286 ] الطبري بسند صحيح عن عاصم بن كليب عن أبيه عن ابن عباس قال " الأب ما تنبته الأرض مما تأكله الدواب ، ولا يأكله الناس " وأخرج عن عدة من التابعين نحوه ، ثم أخرج من طريق علي بن أبي طلحة عن ابن عباس بسند صحيح قال " الأب الثمار الرطبة " وهذا أخرجه ابن أبي حاتم بلفظ وفاكهة وأبا قال : الثمار الرطبة ، وكأنه سقط منه واليابسة ، فقد أخرج أيضا من طريق عكرمة عن ابن عباس بسند حسن " الأب الحشيش للبهائم " وفيه قول آخر أخرجاه من طريق عطاء قال : كل شيء ينبت على وجه الأرض فهو أب ، فعلى هذا فهو من العام بعد الخاص ، ومن طريق الضحاك قال : الأب كل شيء أنبتت الأرض سوى الفاكهة ، وهذا أعم من الأول ، وذكر بعض أهل اللغة أن الأب مطلق المرعى ، واستشهد بقول الشاعر :
له دعوة ميمونة ريحها الصبا بها ينبت الله الحصيدة والأبا
وقيل الأب " يابس الفاكهة " وقيل إنه ليس بعربي ، ويؤيده خفاؤه على مثل أبي بكر وعمر .
( تنبيه ) :
في إخراج nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري هذا الحديث في آخر الباب مصير منه إلى أن قول الصحابي " أمرنا ونهينا " في حكم المرفوع ولو لم يضفه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، ومن ثم اقتصر على قوله : نهينا عن التكلف " وحذف القصة .