لا تكن كالحمار يحمل أسفا را كما قد قرأت في القرآن إن هذا القياس في كل أمر
عند أهل العقول كالميزان لا يجوز القياس في الدين إلا
لفقيه لدينه صوان ليس يغني عن جاهل قول راو
عن فلان وقوله عن فلان إن أتاه مسترشدا أفتاه
بحديثين فيهما معنيان إن من يحمل الحديث ولا يع
رف فيه المراد كالصيدلاني حكم الله في الجزاء ذوي عد
ل لذي الصيد بالذي يريان لم يوقت ولم يسم ولكن
قال فيه فليحكم العدلان ولنا في النبي صلى علي
ه الله والصالحون كل أوان أسوة في مقاله لمعاذ
اقض بالرأي إن أتى الخصمان [ ص: 311 ] وكتاب الفاروق يرحمه الله
إلى الأشعري في تبيان قس إذا أشكلت عليك أمور
ثم قل بالصواب والعرفان