[ ص: 348 ] قوله : باب كراهية الاختلاف ) ولبعضهم " الخلاف أي في الأحكام الشرعية أو أعم من ذلك وسقطت هذه الترجمة nindex.php?page=showalam&ids=12997لابن بطال فصار حديثها من جملة باب النهي للتحريم ووجهه بأن الأمر بالقيام عند الاختلاف في القرآن للندب لا لتحريم القراءة عند الاختلاف والأولى ما وقع عند الجمهور وبه جزم الكرماني فقال في آخر حديث عبد الله بن مغفل هذا آخر ما أريد إيراده في الجامع من مسائل أصول الفقه .
قوله : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق ) هو ابن راهويه كما جزم به أبو نعيم في المستخرج ، وقوله في آخره " قال أبو عبد الله سمع nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن " يعني ابن مهدي المذكور في السند سلاما يعني بتشديد اللام وهو ابن أبي مطيع ، وأشار بذلك إلى ما أخرجه في فضائل القرآن عن عمرو بن علي عن عبد الرحمن قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16012سلام بن أبي مطيع ، ووقع هذا الكلام للمستملي وحده .