6977 حدثنا مقدم بن محمد بن يحيى قال حدثني عمي القاسم بن يحيى عن nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنهما nindex.php?page=hadith&LINKID=656863عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال إن الله يقبض يوم القيامة الأرض وتكون السموات بيمينه ثم يقول أنا الملك رواه سعيد عن مالك وقال عمر بن حمزة سمعت سالما سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا وقال أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري أخبرني أبو سلمة أن nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبض الله الأرض
الحديث الثالث : قوله : مقدم بن محمد ) تقدم ذكره وذكر عمه في تفسير سورة النور .
قوله ( ويقول أنا الملك ) زاد في رواية عمر بن حمزة أين الجبارون أين المتكبرون .
قوله ( رواه سعيد عن مالك ) يعني عن نافع وصله nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في غرائب مالك وأبو القاسم اللالكائي في السنة من طريق أبي بكر الشافعي عن محمد بن خالد الآجري عن سعيد وهو ابن داود بن أبي زنبر بفتح الزاي وسكون النون بعدها موحدة مفتوحة ثم راء ، وهو مدني سكن بغداد وحدث بالري ، وكنيته أبو عثمان وما له في nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري إلا هذا الموضع ، وقد حدث عنه في " كتاب الأدب المفرد " وتكلم فيه جماعة ، وقال في روايته : إن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافعا حدثه أن عبد الله بن عمر أخبره ، وقد روى عن مالك ممن اسمه سعيد أيضا nindex.php?page=showalam&ids=15998سعيد بن كثير بن عفير وهو من [ ص: 408 ] شيوخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، ولكن لم نجد هذا الحديث من روايته ، وصرح المزي وجماعة بأن الذي علق له nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري هنا هو الزبيري .
قوله ( وقال عمر بن حمزة ) يعني ابن عبد الله بن عمر الذي تقدم ذكره في الاستسقاء ، وشيخه nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم هو ابن عبد الله بن عمر عم عمر المذكور ، وحديثه هذا وصله مسلم وأبو داود وغيرهما من رواية أبي أسامة عنه ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : تفرد بذكر الشمال فيه عمر بن حمزة ، وقد رواه عن ابن عمر أيضا نافع وعبيد الله بن مقسم بدونها ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة وغيره عن النبي صلى الله عليه وسلم كذلك ، وثبت عند مسلم من حديث عبد الله بن عمرو رفعه nindex.php?page=hadith&LINKID=848730المقسطون يوم القيامة على منابر من نور عن يمين الرحمن ، وكلتا يديه يمين وكذا في حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=hadith&LINKID=848731قال آدم اخترت يمين ربي ، وكلتا يدي ربي يمين وساق من طريق أبي يحيى القتات بقاف ومثناة ثقيلة وبعد الألف مثناة أيضا عن مجاهد في تفسير قوله تعالى والسماوات مطويات بيمينه قال " nindex.php?page=hadith&LINKID=848732وكلتا يديه يمين " وفي حديث ابن عباس رفعه nindex.php?page=hadith&LINKID=848722أول ما خلق الله القلم فأخذه بيمينه وكلتا يديه يمين وقال القرطبي في المفهم : كذا جاءت هذه الرواية بإطلاق لفظ الشمال على يد الله تعالى على المقابلة المتعارفة وفي حقنا وفي أكثر الروايات وقع التحرز عن إطلاقها على الله حتى قال وكلتا يديه يمين لئلا يتوهم نقص في صفته سبحانه وتعالى ؛ لأن الشمال في حقنا أضعف من اليمين ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي ذهب بعض أهل النظر إلى أن اليد صفة ليست جارحة ، وكل موضع جاء ذكرها في الكتاب أو السنة الصحيحة فالمراد تعلقها بالكائن المذكور معها كالطي والأخذ والقبض والبسط والقبول والشح والإنفاق وغير ذلك تعلق الصفة بمقتضاها من غير مماسة ، وليس في ذلك تشبيه بحال ، وذهب آخرون إلى تأويل ذلك بما يليق به انتهى . وسيأتي كلام nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي في ذلك في باب قوله تعالى تعرج الملائكة والروح إليه
قوله ( وقال أبو اليمان أخبرنا شعيب إلخ ) تقدم الكلام عليه في باب قوله تعالى ملك الناس .