عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
فتح الباري شرح صحيح البخاري
أبواب صلاة الجماعة والإمامة
باب ميمنة المسجد والإمام
فهرس الكتاب
فتح الباري شرح صحيح البخاري
ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
صفحة
250
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
باب ميمنة المسجد والإمام
695 حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13941
موسى
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15609
ثابت بن يزيد
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16274
عاصم
عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577
الشعبي
عن
nindex.php?page=showalam&ids=11
ابن عباس
رضي الله عنهما قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=650686
قمت ليلة أصلي عن يسار النبي صلى الله عليه وسلم
فأخذ بيدي أو بعضدي حتى أقامني عن يمينه
وقال بيده من ورائي
عرض الحاشية
قوله : ( باب ميمنة المسجد والإمام ) أورد فيه حديث
ابن عباس
مختصرا ، وهو موافق للترجمة : أما للإمام فبالمطابقة ، وأما للمسجد فباللزوم . وقد تعقب من وجه آخر ، وهو أن الحديث إنما ورد فيما إذا كان المأموم واحدا ، أما إذا كثروا فلا دليل فيه على
فضيلة ميمنة المسجد
. وكأنه أشار إلى ما أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=15397
النسائي
بإسناد صحيح عن
البراء
قال " كنا إذا صلينا خلف النبي - صلى الله عليه وسلم - أحببنا أن نكون عن يمينه " ،
ولأبي داود
بإسناد حسن عن
عائشة
مرفوعا
nindex.php?page=hadith&LINKID=843972
أن الله وملائكته يصلون على ميامن الصفوف
. وأما ما رواه
[
ص:
250 ]
ابن ماجه
عن
ابن عمر
قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=843973
قيل للنبي - صلى الله عليه وسلم - : إن ميسرة المسجد تعطلت ، فقال : من عمر ميسرة المسجد كتب له كفلان من الأجر
ففي إسناده مقال . وإن ثبت فلا يعارض الأول ؛ لأن ما ورد لمعنى عارض يزول بزواله .
قوله : ( حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13941
موسى
) هو ابن إسماعيل التبوذكي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16274
وعاصم هو ابن سليمان
.
قوله : ( وقال بيده ) أي : تناول ، ويدل عليه رواية
nindex.php?page=showalam&ids=13779
الإسماعيلي
" فأخذ بيدي " .
قوله : ( من ورائي ) في رواية
الكشميهني
" من ورائه " وهو أوجه .
التالي
السابق
الخدمات العلمية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
عناوين الشجرة