عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
فتح الباري شرح صحيح البخاري
كتاب التوحيد
باب قول الله تعالى قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا
فهرس الكتاب
فتح الباري شرح صحيح البخاري
ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
صفحة
454
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
باب قول الله تعالى
قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا
ولو أن ما في الأرض من شجرة أقلام والبحر يمده من بعده سبعة أبحر ما نفدت كلمات الله
إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين
سخر ذلل
7025 حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16475
عبد الله بن يوسف
أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867
مالك
عن
nindex.php?page=showalam&ids=11863
أبي الزناد
عن
nindex.php?page=showalam&ids=13723
الأعرج
عن
nindex.php?page=showalam&ids=3
أبي هريرة
nindex.php?page=hadith&LINKID=656909
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
تكفل الله لمن جاهد في سبيله لا يخرجه من بيته إلا الجهاد في سبيله وتصديق كلمته أن يدخله الجنة
أو يرده إلى مسكنه بما نال من أجر أو غنيمة
عرض الحاشية
قوله ( باب
قول الله تعالى :
قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي
- إلى قوله -
جئنا بمثله مددا
) في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12021
أبي زيد المروزي
" إلى آخر الآية " وساق في رواية كريمة الآية كلها .
قوله : وقوله
ولو أنما في الأرض من شجرة أقلام والبحر يمده من بعده سبعة أبحر ما نفدت كلمات الله
) جاء في سبب نزولها ما أخرجه
ابن أبي حاتم
بسند صحيح عن
ابن عباس
في قصة سؤال
اليهود
عن الروح ونزول قوله تعالى
قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا
قالوا كيف وقد أوتينا التوراة ؟ فنزلت
قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي
الآية فأخرج
عبد الرزاق
في تفسيره من طريق
أبي الجوزاء
قال : لو كان كل شجرة في الأرض أقلاما والبحر مدادا لنفد الماء وتكسرت الأقلام قبل أن تنفد كلمات الله ، وعن
معمر
عن
قتادة
أن المشركين قالوا في هذا القرآن يوشك أن ينفد فنزلت ، وأخرج
ابن أبي حاتم
من طريق
سعيد بن أبي
[
ص:
454 ]
عروبة
عن
قتادة
نحوه وفيه فأنزل الله : لو كان شجر الأرض أقلاما ومع البحر سبعة أبحر مدادا لتكسرت الأقلام ونفد ماء البحار قبل أن تنفد ، قال
ابن أبي حاتم
: حدثنا أبي سمعت أهل العلم يقول قول الله عز وجل
إنا كل شيء خلقناه بقدر
وقوله
قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر
الآية يدل على أن
القرآن غير مخلوق
؛ لأنه لو كان مخلوقا لكان له قدر وكانت له عناية ولنفد كنفاد المخلوقين ، وتلا قوله تعالى
قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي
إلى آخر الآية .
قوله :
إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار
. سخر : ذلل ) كذا
لأبي ذر
عن
المستملي
وحده ، وفي رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12021
أبي زيد المروزي
وقوله
إن ربكم الله
وساق إلى أن قال بعد قوله
على العرش
إلى قوله
تبارك الله رب العالمين
وساق في رواية
كريمة
الآية كلها ، وذكر فيه حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3
أبي هريرة
المشار إليه قريبا
nindex.php?page=hadith&LINKID=848797
تكفل الله لمن جاهد في سبيله
والمراد منه قوله " وتصديق كلمته " ووقع في نسخة من طريق
أبي ذر
" وكلمات " بصيغة الجمع ، قال
ابن التين
: يحتمل أن يكون المراد بكلماته الأوامر الواردة بالجهاد وما وعد عليه من الثواب ، ويحتمل أن يراد بها ألفاظ الشهادتين وأن تصديقه بها يثبت في نفسه عداوة من كذبهما والحرص على قتله وقوله
خلق السماوات والأرض في ستة أيام
تقدم بيان الستة في الكلام على حديث
ابن عباس
في تفسير حم فصلت ، وقوله
يغشي الليل النهار
أي ويغشي النهار الليل فحذف لدلالة السياق عليه وهو قوله
يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل
والغرض من الآية قوله
ألا له الخلق والأمر
وسيأتي بسط القول فيه في أواخر هذا الكتاب في باب "
والله خلقكم وما تعملون
" إن شاء الله تعالى . وحذف
ابن بطال
هذا الباب وما فيه .
التالي
السابق
الخدمات العلمية
تفسير الآية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
عناوين الشجرة