7099 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد عن nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى عن nindex.php?page=showalam&ids=16043التيمي عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال nindex.php?page=hadith&LINKID=656983ربما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا تقرب العبد مني شبرا تقربت منه ذراعا وإذا تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا أو بوعا وقال معتمر سمعت أبي سمعت nindex.php?page=showalam&ids=9أنسا عن النبي صلى الله عليه وسلم يرويه عن ربه عز وجل
الحديث الثاني : قوله : nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى ) هو ابن سعيد القطان و " التيمي " هو سليمان بن طرخان .
[ ص: 523 ] قوله ( ربما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا تقرب العبد مني ) كذا للجميع ليس فيه الرواية عن الله تعالى ، وكذا أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي من رواية محمد بن خلاد عن nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان ، وأخرجه من رواية محمد بن أبي بكر المقدمي عن يحيى فقال فيه " عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ذكر النبي صلى الله عليه وسلم قال : قال الله عز وجل وقال مسلم حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17293 " يحيى " هو ابن سعيد nindex.php?page=showalam&ids=16893وابن أبي عدي كلاهما عن سليمان فذكره بلفظ " عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال قال الله عز وجل " .
قوله ( وقال nindex.php?page=showalam&ids=17116معتمر ) هو ابن سليمان التيمي المذكور وأراد بهذا التعليق بيان التصريح بالرواية فيه عن الله عز وجل وقد وصله مسلم وغيره من رواية المعتمر كما سأنبه عليه .
قوله : عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن ربه عز وجل ) كذا سقط من رواية أبي ذر عن السرخسي nindex.php?page=showalam&ids=15086والكشميهني لفظة " عن النبي صلى الله عليه وسلم " وثبتت للمستملي والباقين وقال عياض عن الأصيلي : لم يكن عن النبي صلى الله عليه وسلم في كتاب الفربري ، وقد ألحقها عبدوس . قلت : وثبتت عند مسلم عن محمد بن عبد الأعلى عن المعتمر ولم يسق لفظه لكنه أحال به على رواية nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي عن القاسم بن زكريا عن محمد بن عبد الأعلى فقال في سياقه " عن أبيه حدثني أنس أن nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة حدثه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه حدثه عن ربه تعالى ، ووصلها nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي أيضا من رواية عبيد الله بن معاذ حدثنا المعتمر قال حدث أبي عن أنس أن nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة حدثه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه حدثه عن ربه تبارك وتعالى ، ووصله أبو نعيم من طريق إسحاق بن إبراهيم الشهيد حدثنا المعتمر عن أبيه عن أنس عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يروي عن ربه عز وجل ، ووقع عند nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في صحيحه من طريق الحسن بن سفيان حدثنا محمد بن المتوكل العسقلاني حدثنا معتمر بن سليمان حدثني أبي أخبرني أنس بن مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=hadith&LINKID=849008قال الله عز وجل إذا تقرب العبد مني شبرا ، فذكره وقال فيه " باعا " ولم يشك ، وفي آخره " أتيته هرولة " وزاد " nindex.php?page=hadith&LINKID=849009وإن هرول سعيت إليه والله أسرع بالمغفرة " قال البرقاني بعد أن أخرجه في مستخرجه من طريق الحسن بن سفيان : لم أجد هذه الزيادة في حديث غيره يعني محمد بن المتوكل انتهى . وهو صدوق عارف بالحديث عنده [ ص: 524 ] غرائب وأفراد وهو من شيوخ أبي داود في السنن والقول في معناه كما تقدم ، قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي في مثل مضاعفة الثواب يقبل من أقبل نحو آخر قدر شبر فاستقبله بقدر ذراع ، قال : ويحتمل أن يكون معناه التوفيق له بالعمل الذي يقربه منه وقال الكرماني : لما قامت البراهين على استحالة هذه الأشياء في حق الله تعالى وجب أن يكون المعنى : من تقرب إلي بطاعة قليلة جازيته بثواب كثير وكلما زاد في الطاعة أزيد في الثواب وإن كانت كيفية إتيانه بالطاعة بطريق التأني يكون كيفية إتياني بالثواب بطريق الإسراع ، والحاصل أن الثواب راجح على العمل بطريق الكيف والكم ولفظ القرب والهرولة مجاز على سبيل المشاكلة أو الاستعارة أو إرادة لوازمها .