816 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15241عبد الله بن محمد قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12063أبو عاصم قال أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء قال سمعت nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله قال nindex.php?page=hadith&LINKID=650807قال النبي صلى الله عليه وسلم من أكل من هذه الشجرة يريد الثوم فلا يغشانا في مساجدنا قلت ما يعني به قال ما أراه يعني إلا نيئه وقال مخلد بن يزيد عن ابن جريج إلا نتنه
قوله : ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15241عبد الله بن محمد ) هو المسندي وأبو عاصم هو النبيلي وهو شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وربما روى عنه بواسطة كما هنا .
قوله : ( فلا يغشانا ) كذا فيه بصيغة النفي التي يراد بها النهي ، قال الكرماني : أو على لغة من يجري المعتل مجرى الصحيح ، أو أشبع الراوي الفتحة فظن أنها ألف . والمراد بالغشيان الإتيان ، أي فلا يأتنا .
قوله : ( في مسجدنا ) في رواية الكشميهني nindex.php?page=showalam&ids=11925وأبي الوقت " مساجدنا " بصيغة الجمع .
قوله : ( قلت ما يعني به ) لم أقف على تعيين القائل والمقول له وأظن السائل nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج والمسئول عطاء ، في مصنف عبد الرزاق ما يرشد إلى ذلك ، وجزم الكرماني بأن القائل عطاء والمسئول جابر ، وعلى هذا فالضمير في " أراه " للنبي - صلى الله عليه وسلم - وهو بضم الهمزة أي أظنه ، و " نيئه " تقدم ضبطه .
قوله : ( وقال مخلد بن يزيد عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج إلا نتنه ) بفتح النون وسكون المثناة من فوق بعدها نون أخرى ، ولم أجد طريق مخلد هذه موصولة بالإسناد المذكور ، وقد أخرج السراج عن أبي كريب عن مخلد هذا الحديث لكن قال : عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير " بدل عطاء عن جابر ، ولم يذكر المقصود من التعليق المذكور ، إلا أنه قال فيه nindex.php?page=hadith&LINKID=844236ألم أنهكم عن هذه البقلة الخبيثة أو المنتنة فإن كان أشار إلى ذلك وإلا فما أظنه إلا تصحيفا ، فقد رواه أبو عوانة في صحيحه من طريق روح بن عبادة عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج كما قال أبو عاصم ، ورواه عبد الرزاق عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج بلفظ " أراه يعني النيئة التي لم تطبخ " وكذا لأبي نعيم في المستخرج من طريق ابن أبي عدي عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج بلفظ " nindex.php?page=hadith&LINKID=844237يريد النيء الذي لم يطبخ " وهو تفسير للنيء بأنه الذي لم يطبخ وهو حقيقته كما تقدم ، وقد يطلق على أعم من ذلك وهو ما لم ينضج فيدخل فيه ما طبخ قليلا ولم يبلغ النضج .