869 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16967محمد هو ابن سلام قال أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17057مخلد بن يزيد قال أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال سمعت nindex.php?page=showalam&ids=17191نافعا يقول سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنهما يقول nindex.php?page=hadith&LINKID=650860نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يقيم الرجل أخاه من مقعده ويجلس فيه قلت لنافع الجمعة قال الجمعة وغيرها
قوله : ( باب لا يقيم الرجل أخاه يوم الجمعة ويقعد مكانه ) هذه الترجمة المقيدة بيوم الجمعة ورد فيها حديث صحيح لكنه ليس على شرط nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، أخرجه مسلم من طريق nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن جابر بلفظ nindex.php?page=hadith&LINKID=856671لا يقيمن أحدكم أخاه يوم الجمعة ثم يخالف إلى مقعده فيه ولكن يقول تفسحوا ويؤخذ منه أن الذي يتخطى بعد الاستئذان خارج عن حكم الكراهة ، وقوله في الحديث " nindex.php?page=hadith&LINKID=856672لا يقيم الرجل أخاه " لا مفهوم له بل ذكر لمزيد التنفير عن ذلك لقبحه ، لأنه إن فعله من جهة الكبر كان قبيحا ، وإن فعله من جهة الأثرة كان أقبح ، وكأن [ ص: 457 ] nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري اغتنى عنه بعموم حديث ابن عمر المذكور في الباب ، وبالعموم المذكور احتج نافع حين سأله nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن الجمعة ، وسيأتي الكلام عليه مستوفى في كتاب الاستئذان إن شاء الله تعالى . وقد تقدم بيان دخول هذه الصورة في التفرقة التي قبلها ، وشيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فيه هو محمد بن سلام كما وقع منسوبا في رواية أبى ذر .