قوله : ( أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=17316يحيى بن سعيد ) هو الأنصاري ، وابن أنس هو حفص بن عبيد الله بن أنس كما سيأتي في الرواية المعلقة ، ونسب في هذه إلى جده ، قال أبو مسعود الدمشقي في " الأطراف " : إنما أبهم nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري حفصا لأن محمد بن جعفر بن أبي كثير يقول " عبيد الله بن حفص " فيقلبه . قلت : كذا رواه أبو نعيم في المستخرج من طريق محمد بن مسكين عن ابن أبي مريم شيخ البخاري فيه ، ولكن أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي من طريق أبي الأحوص محمد بن الهيثم عن ابن أبي مريم فقال " عن حفص بن عبيد الله " على الصواب ، وقلبه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=15075عبد الله بن يعقوب بن إسحاق عن يحيى بن سعيد أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي من طريقه وقال : الصواب فيه حفص بن عبيد الله . وفي تاريخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري " حفص بن عبيد الله بن أنس ، وقال بعضهم : عبيد الله بن حفص ، ولا يصح عبيد الله " .
قوله : ( أصوات العشار ) بكسر المهملة بعدها معجمة قال الجوهري : العشار جمع عشراء بالضم ثم الفتح وهي الناقة الحامل التي مضت لها عشرة أشهر ولا يزال ذلك اسمها إلى أن تلد . وقال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : العشار الحوامل من الإبل التي قاربت الولادة . ويقال : اللواتي أتى على حملهن عشرة أشهر ، يقال : ناقة عشراء ونوق عشار على غير قياس . وسيأتي الكلام على حديث الجذع في علامات النبوة إن شاء الله تعالى .
قوله : ( وقال سليمان عن يحيى أخبرني حفص بن عبيد الله ) أما سليمان فهو ابن بلال ، وأما يحيى فهو ابن سعيد ، وقد وصله المصنف في علامات النبوة بهذا الإسناد ، وزعم بعضهم أنه سليمان بن كثير لأنه رواه عن يحيى بن سعيد ، لكن فيه نظر لأن سليمان بن كثير قال فيه عن يحيى عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب عن جابر كذلك أخرجه الدارمي عن محمد بن كثير عن أخيه سليمان ، فإن كان محفوظا فليحيى بن سعيد فيه شيخان والله أعلم .