قوله : ( باب الرحلة ) هو بكسر الراء بمعنى الارتحال ، وفي روايتنا أيضا بفتح الراء أي الواحدة ، وأما بضمها فالمراد به الجهة ، وقد تطلق على من يرتحل إليه ، وفي رواية كريمة : " وتعليم أهله " بعد قوله في المسألة النازلة ، والصواب حذفها لأنها تأتي في باب آخر .
قوله : ( أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله ) هو ابن المبارك . قوله : ( حدثني nindex.php?page=showalam&ids=12531عبد الله بن أبي مليكة ) هو عبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة نسب إلى جده .
قوله : ( عن عقبة بن الحارث ) سيأتي تصريحه بالسماع من عقبة في كتاب النكاح خلافا لمن أنكره ، وسيأتي الخلاف في كنية عقبة في قصة nindex.php?page=showalam&ids=290خبيب بن عدي .
قوله : ( أنه تزوج ابنة ) اسمها غنية بفتح المعجمة وكسر النون بعدها ياء تحتانية مشددة ، وكنيتها أم يحيى كما يأتي في الشهادات . وهجم الكرماني فقال : لا يعرف اسمها ، وأبو إهاب بكسر الهمزة لا أعرف اسمه ، وهو مذكور في الصحابة ، وعزيز بفتح العين المهملة وكسر الزاي وآخره زاي أيضا كما تقدم في المقدمة ، ومن قاله بضم أوله فقد حرف .
[ ص: 223 ] قوله : ( فأتته امرأة ) لم أقف على اسمها .
قوله : ( ولا أخبرتني ) بكسر المثناة أي قبل ذلك كأنه اتهمها .
قوله : ( فركب ) أي : من مكة لأنها كانت دار إقامته . والفرق بين هذه الترجمة وترجمة : " باب الخروج في طلب العلم " أن هذا أخص وذاك أعم ، وستأتي مباحث هذا الحديث في كتاب الشهادات إن شاء الله تعالى .
قوله : ( ونكحت زوجا غيره ) اسم هذا الزوج ظريب بضم المعجمة المشالة وفتح الراء وآخره موحدة مصغرا .