931 حدثنا عبد الله بن عبد الوهاب قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب عن nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد عن nindex.php?page=showalam&ids=62أم عطية قالت nindex.php?page=hadith&LINKID=650921أمرنا نبينا صلى الله عليه وسلم بأن نخرج العواتق وذوات الخدور وعن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب عن nindex.php?page=showalam&ids=15732حفصة بنحوه وزاد في حديث حفصة قال أو قالت العواتق وذوات الخدور ويعتزلن الحيض المصلى
قوله : ( باب خروج النساء والحيض إلى المصلى ) أي يوم العيد .
قوله : ( حدثنا حماد ) كذا لكريمة ، ونسبه الباقون " ابن زيد " .
قوله : ( أمرنا نبينا - صلى الله عليه وسلم - ) كذا لأبي ذر عن nindex.php?page=showalam&ids=14170الحموي nindex.php?page=showalam&ids=15230والمستملي ، وللباقين " أمرنا " بضم الهمزة وحذف لفظ نبينا ، ووقع لمسلم عن أبي الربيع الزهراني عن حماد " قالت أمرنا " تعني النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وفي رواية سليمان بن حرب عن حماد عند nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي " قالت : أمرنا بأبا " بكسر الموحدة بعدها همزة مفتوحة ثم موحدة ممالة وعلى هذا فكأنه كان في رواية الحجبي كذلك لكن بإبدال الهمزة ياء تحتانية [ ص: 538 ] فتصير صورتها " بيبا " فكأنها تصحفت فصارت نبينا ، وأضاف إليها بعض الكتاب الصلاة بعد التصحيف . وأما رواية مسلم فكأنها كانت أمرنا على البناء كما وقع عند الكشميهني وغيره فأفصح بعض الرواة بتسمية الآمر والله أعلم . وإنما قلت ذلك لأن سليمان بن حرب أثبت الناس في حماد بن زيد . وقد تقدم معنى قول أم عطية " بأبي " في كتاب الحيض .
قوله : ( وعن أيوب ) هو معطوف على الإسناد المذكور . والحاصل أن أيوب حدث به حمادا عن أم عطية ، وعن حفصة عن أم عطية أيضا ، وقد وقع ذلك صريحا في رواية سليمان بن حرب المذكورة ، ورواه أبو داود عن محمد بن عبد الله ، وأبو يعلى عن أبي الربيع كلاهما عن حماد عن أيوب عن محمد عن أم عطية ، وعن أيوب عن حفصة عن امرأة تحدث عن امرأة أخرى ، وزاد أبو الربيع في رواية حفصة ذكر الجلباب ، وتبين بذلك أن سياق nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين مغاير لسياق حفصة إسنادا أو متنا ، ولم يصب من حمل إحدى الروايتين على الأخرى . وسيأتي الكلام على الجلباب وعلى بقية فوائد هذا الحديث بعد أربعة أبواب إن شاء الله تعالى .