981 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15241عبد الله بن محمد قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=16397عبد الله بن أبي بكر سمع عباد بن تميم عن nindex.php?page=showalam&ids=4804عمه قال nindex.php?page=hadith&LINKID=650971خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى المصلى يستسقي واستقبل القبلة فصلى ركعتين وقلب رداءه قال nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان فأخبرني nindex.php?page=showalam&ids=15238المسعودي عن nindex.php?page=showalam&ids=11949أبي بكر قال جعل اليمين على الشمال
قوله : ( باب الاستسقاء في المصلى ) هذه الترجمة أخص من الترجمة المتقدمة أول الأبواب وهي " باب الخروج إلى الاستسقاء " لأنه أعم من أن يكون إلى المصلى ، ووقع في رواية هذا الباب تعيين الخروج إلى الاستسقاء إلى المصلى ، بخلاف تلك فناسب كل رواية ترجمتها .
قوله : ( قال nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ) هو ابن عيينة ، وهو متصل بالإسناد الأول ، ووهم من زعم أنه معلق كالمزي حيث علم على المسعودي في التهذيب علامة التعليق ، فإنه عند ابن ماجه من وجه آخر عن سفيان عن المسعودي ، وكذا قول ابن القطان لا ندري عمن أخذه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري قال : ولهذا لا يعد أحد المسعودي في رجاله وقد تعقبه ابن المواق بأن الظاهر أنه أخذه عن عبد الله بن محمد شيخه فيه ، ولا يلزم من كونهم لم يعدوا المسعودي في رجاله أن لا يكون وصل هذا الموضع عنه لأنه لم يقصد الرواية عنه ، وإنما ذكر الزيادة التي زادها استطرادا ، وهو كما قال .
قوله : ( عن أبي بكر ) يعني ابن محمد بن عمرو بن حزم بإسناده وهو عن عباد بن تميم عن عمه ، وزعم ابن القطان أيضا أنه لا يدري عمن أخذ أبو بكر هذه الزيادة اهـ . وقد بين ذلك ما أخرجه ابن ماجه وابن خزيمة من طريق سفيان بن عيينة وفيه بيان كون أبي بكر رواها عن عباد بن تميم عن عمه ، وكذا أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي في مسنده عن سفيان بن عيينة مبينا . قال ابن بطال : حديث أبي بكر يدل على أن الصلاة قبل الخطبة لأنه ذكر أنه صلى قبل قلب ردائه ، قال : وهو أضبط للقصة من ولده عبد الله بن أبي بكر حيث ذكر الخطبة قبل الصلاة .