باب لا يدري متى يجيء المطر إلا الله وقال nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم خمس لا يعلمهن إلا الله
992 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14906محمد بن يوسف قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال nindex.php?page=hadith&LINKID=650981قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مفتاح الغيب خمس لا يعلمها إلا الله لا يعلم أحد ما يكون في غد ولا يعلم أحد ما يكون في الأرحام ولا تعلم نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت وما يدري أحد متى يجيء المطر
قوله : ( باب لا يدري متى يجيء المطر إلا الله تعالى ) عقب الترجمة الماضية بهذه لأن تلك تضمنت أن المطر إنما ينزل بقضاء الله وأنه لا تأثير للكواكب في نزوله ، وقضية ذلك أنه لا يعلم أحد متى يجيء إلا هو .
قوله : ( وقال nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - خمس لا يعلمهن إلا الله ) هذا طرف من حديث وصله المؤلف في الإيمان وفي تفسير لقمان من طريق أبي زرعة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة في سؤال جبريل عن الإيمان والإسلام ، لكن لفظه " في خمس لا يعلمهن إلا الله " ووقع في بعض الروايات في التفسير بلفظ " وخمس " وروى ابن مردويه في التفسير من طريق يحيى بن أيوب البجلي عن جده عن أبي زرعة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رفعه " nindex.php?page=hadith&LINKID=857075خمس من الغيب لا يعلمهن إلا الله إن الله عنده علم الساعة الآية " .
قوله : ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14906محمد بن يوسف ) هو الفريابي ، nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان هو الثوري .
[ ص: 610 ] قوله : ( مفتاح ) في رواية الكشميهني " مفاتح " .
قوله : ( وما يدري أحد متى يجيء المطر ) زاد nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي " إلا الله " أخرجه من طريق عبد الرحمن بن مهدي عن الثوري ، وفيه رد على من زعم أن لنزول المطر وقتا معينا لا يتخلف عنه ، وسيأتي الكلام على فوائد هذا الحديث في تفسير لقمان إن شاء الله تعالى .
( خاتمة )
: اشتملت أبواب الاستسقاء من الأحاديث المرفوعة على أربعين حديثا ، المعلق منها تسعة والبقية موصولة ، المكرر فيها وفيما مضى سبعة وعشرون حديثا ، والخالص ثلاثة عشر ، وافقه مسلم على تخريجها سوى حديث ابن عمر الذي فيه شعر أبي طالب وحديث أنس عن عمر في الاستسقاء بالعباس وحديث nindex.php?page=showalam&ids=113عبد الله بن زيد في الاستسقاء على رجليه وحديث nindex.php?page=showalam&ids=113عبد الله بن زيد في صفة تحويل الرداء - وإن كان أخرج أصله - وحديث عائشة في قوله صيبا نافعا وأصله أيضا فيه وحديث أنس " كان إذا هبت الريح الشديدة " وسيأتي بيان ما انفرد به من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة في كتاب الفتن إن شاء الله تعالى . وفيه من الآثار عن الصحابة وغيرهم أثران ، والله أعلم .