998 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15106إسحاق قال أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=15473يحيى بن صالح قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17108معاوية بن سلام بن أبي سلام الحبشي الدمشقي قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير قال أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=12031أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال nindex.php?page=hadith&LINKID=650987لما كسفت الشمس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم نودي إن الصلاة جامعة
قوله : ( باب النداء بالصلاة جامعة ) هو بالنصب فيهما على الحكاية ، ونصب " الصلاة " في الأصل على الإغراء ، وجامعة على الحال ، أي احضروا الصلاة في حال كونها جامعة . وقيل برفعهما على أن الصلاة مبتدأ وجامعة خبره ومعناه ذات جماعة ، وقيل : جامعة صفة والخبر محذوف تقديره فاحضروها .
قوله : ( حدثني إسحاق ) هو ابن منصور على رأي الجياني أو nindex.php?page=showalam&ids=12418ابن راهويه على رأي أبي نعيم ، ويحيى ابن صالح من شيوخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وربما أخرج عنه بواسطة كهذا .
قوله : ( الحبشي ) بفتح المهملة والموحدة بعدها معجمة ، ووهم من ضبطه بضم أوله وسكون ثانيه .
قوله : ( أخبرني أبو سلمة عن عبد الله ) في رواية حجاج الصواف عن يحيى " حدثنا أبو سلمة حدثني عبد الله " أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13113ابن خزيمة .
قوله : ( نودي ) كذا فيه بلفظ البناء للمفعول ، وصرح الشيخان في حديث عائشة بأن النبي - صلى الله عليه وسلم - بعث مناديا فنادى بذلك . قال ابن دقيق العيد : هذا الحديث حجة لمن استحب ذلك ، وقد اتفقوا على أنه لا يؤذن لها ولا يقام .
قوله : ( أن الصلاة ) بفتح الهمزة وتخفيف النون وهي المفسرة ، وروي بتشديد النون والخبر محذوف [ ص: 620 ] تقديره أن الصلاة ذات جماعة حاضرة ويروى برفع جامعة على أنه الخبر ، وفي رواية الكشميهني " نودي بالصلاة جامعة " وفيه ما تقدم في لفظ الترجمة . وعن بعض العلماء يجوز في الصلاة جامعة النصب فيهما ، والرفع فيهما ، ويجوز رفع الأول ونصب الثاني ، وبالعكس .