قوله : ( فراجعه ) أي : راجع الذي سمعه منه . وللأصيلي فراجع فيه .
قوله : ( أن عائشة ) ظاهر أوله الإرسال ; لأن nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة تابعي لم يدرك مراجعة عائشة النبي - صلى الله عليه وسلم - ، لكن تبين وصله بعد في قوله : " قالت عائشة فقلت " .
[ ص: 238 ] قوله : ( كانت لا تسمع ) أتى بالمضارع استحضارا للصورة الماضية لقوة تحققها .
قوله : ( إنما ذلك ) بكسر الكاف ( العرض ) أي : عرض الناس على الميزان .
قوله : ( نوقش ) بالقاف والمعجمة من المناقشة وأصلها الاستخراج ، ومنه نقش الشوكة إذا استخرجها ، والمراد هنا المبالغة في الاستيفاء ، والمعنى أن تحرير الحساب يفضي إلى استحقاق العذاب ; لأن حسنات العبد موقوفة على القبول ، وإن لم تقع الرحمة المقتضية للقبول لا يحصل النجاء .