قوله : ( فيه ابن عباس عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ) يشير إلى حديثه الماضي قبل باب ، فإنه قيد الجمع فيه بما إذا كان على ظهر السير ، ولا قائل بأنه يصليهما وهو راكب فتعين أن المراد به جمع التأخير ، ويؤيده رواية nindex.php?page=showalam&ids=17319يحيى بن عبد الحميد الحماني في مسنده من طريق مقسم عن ابن عباس ففيها التصريح بذلك وإن كان في إسناده مقال ، لكنه يصلح للمتابعة .
قوله : ( حدثنا حسان الواسطي ) هو ابن عبد الله بن سهل الكندي المصري ، كان أبوه واسطيا فقدم مصر فولد بها حسان المذكور واستمر بها إلى أن مات .
قوله : ( حدثنا المفضل بن فضالة ) بفتح الفاء بعدها معجمة خفيفة ، من ثقات المصريين . وفي الرواة حسان الواسطي آخر لكنه حسان بن حسان يروي عن شعبة وغيره ضعفه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ، ووهم بعض الناس فزعم أنه شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري هنا وليس كذلك فإنه ليست له رواية عن المصريين .
قوله : ( تزيغ ) بزاي ومعجمة أي تميل ، وزاغت مالت ، وذلك إذا قام الفيء .