[ ص: 118 ] قوله : ( باب من لم يتشهد في سجدتي السهو ) ؛ أي إذا سجدهما بعد السلام من الصلاة ، وأما قبل السلام ، فالجمهور على أنه لا يعيد التشهد ، وحكى nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر ، عن الليث أنه يعيده ، وعن البويطي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي مثله ، وخطؤوه في هذا النقل ، فإنه لا يعرف ، وعن عطاء يتخير ، واختلف فيه عند المالكية ، وأما من سجد بعد السلام فحكى الترمذي ، عن أحمد ، وإسحاق أنه يتشهد ، وهو قول بعض المالكية والشافعية ، ونقله nindex.php?page=showalam&ids=11976أبو حامد الإسفراييني عن القديم ، لكن وقع في " مختصر المزني : " سمعت nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي يقول : إذا سجد بعد السلام تشهد ، أو قبل السلام أجزأه التشهد الأول ، وتأول بعضهم هذا النص على أنه تفريع على القول القديم ، وفيه ما لا يخفى .
قوله : ( وسلم أنس ، والحسن ولم يتشهدا ) وصله ابن أبي شيبة وغيره من طريق قتادة عنهما .
قوله : ( وقال قتادة لا يتشهد ) كذا في الأصول التي وقفت عليها من nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وفيه نظر ، فقد رواه عبد الرزاق ، عن معمر عن قتادة قال : يتشهد في سجدتي السهو ويسلم ، فلعل " لا " في الترجمة زائدة ، ويكون قتادة اختلف عليه في ذلك .
قوله : ( فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى اثنتين ) لم يقع في غير هذه الرواية لفظ القيام ، وقد استشكل ، لأنه صلى الله عليه وسلم كان قائما . وأجيب بأن المراد بقوله : فقام ؛ أي اعتدل ، لأنه كان مستندا إلى الخشبة كما سيأتي ، أو هو كناية عن الدخول في الصلاة . وقال ابن المنير في الحاشية : فيه إيماء إلى أنه أحرم ثم جلس ثم قام ، كذا قال وهو بعيد جدا .
قوله : ( حدثنا حماد ) هو ابن زيد ، وكذا ثبت في رواية nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي من طريق سليمان بن حرب .
قوله : ( عن سلمة بن علقمة ) هو التميمي أبو بشر ، وربما اشتبه بمسلمة بن علقمة المزني ، وكنيته [ ص: 119 ] أبو محمد ؛ لكونهما بصريين متقاربي الطبقة ، لكن الثاني بزيادة ميم في أوله ، ولم يخرج له nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري شيئا .
قوله : ( قلت nindex.php?page=showalam&ids=16972لمحمد ) هو ابن سيرين ، وفي رواية أبي نعيم في المستخرج : " سألت nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين " .
قوله : ( قال : ليس في حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ) في رواية أبي نعيم : " فقال : لم أحفظ فيه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة شيئا ، وأحب إلي أن يتشهد " . وقد يفهم من قوله : " ليس في حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة " أنه ورد في حديث غيره ، وهو كذلك . فقد رواه أبو داود ، nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ، nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم من طريق أشعث بن عبد الملك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين ، عن خالد الحذاء ، عن أبي قلابة ، عن أبي المهلب ، عن عمران بن حصين ، nindex.php?page=hadith&LINKID=885629أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بهم فسها ، فسجد سجدتين ، ثم تشهد ، ثم سلم . قال الترمذي : حسن غريب . وقال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : صحيح على شرط الشيخين ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : ما روى ابن سيرين ، عن خالد غير هذا الحديث . انتهى . وهو من رواية الأكابر عن الأصاغر . وضعفه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي ، nindex.php?page=showalam&ids=13332وابن عبد البر وغيرهما ، ووهموا رواية أشعث لمخالفته غيره من الحفاظ عن ابن سيرين ، فإن المحفوظ عن ابن سيرين في حديث عمران ليس فيه ذكر التشهد . وروى السراج من طريق سلمة بن علقمة أيضا في هذه القصة : " قلت لابن سيرين : فالتشهد ؟ قال : لم أسمع في التشهد شيئا " . وقد تقدم في " باب تشبيك الأصابع " من طريق ابن عون ، عن ابن سيرين قال : " نبئت أن عمران بن حصين قال : ثم سلم " . وكذا المحفوظ عن خالد الحذاء بهذا الإسناد في حديث عمران ؛ ليس فيه ذكر التشهد كما أخرجه مسلم ، فصارت زيادة أشعث شاذة ، ولهذا قال ابن المنذر : لا أحسب التشهد في سجود السهو يثبت . لكن قد ورد في التشهد في سجود السهو عن ابن مسعود عند أبي داود ، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، وعن المغيرة عند nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي وفي إسنادهما ضعف ، فقد يقال : إن الأحاديث الثلاثة في التشهد باجتماعها ترتقي إلى درجة الحسن ، قال العلائي : وليس ذلك ببعيد ، وقد صح ذلك عن ابن مسعود من قوله : أخرجه ابن أبي شيبة .