باب إذا لم يدر كم صلى ثلاثا أو أربعا سجد سجدتين وهو جالس
1174 حدثنا معاذ بن فضالة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام بن أبي عبد الله الدستوائي عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه قال nindex.php?page=hadith&LINKID=651155قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نودي بالصلاة أدبر الشيطان وله ضراط حتى لا يسمع الأذان فإذا قضي الأذان أقبل فإذا ثوب بها أدبر فإذا قضي التثويب أقبل حتى يخطر بين المرء ونفسه يقول اذكر كذا وكذا ما لم يكن يذكر حتى يظل الرجل إن يدري كم صلى فإذا لم يدر أحدكم كم صلى ثلاثا أو أربعا فليسجد سجدتين وهو جالس
وأما قوله " حتى يظل الرجل إن يدري " ، فقوله : " إن " بكسر الهمزة ، وهي [ ص: 125 ] نافية .
وقوله : " فإذا لم يدر أحدكم كم صلى . . إلخ " مساو للترجمة من غير مزيد ، وظاهره أنه لا يبني على اليقين ، لأنه أعم من أن يكون داخل الصلاة أو خارجها ، وقد تقدم الكلام على خارجها في أواخر الباب الذي قبله ، وأما داخلها فهو معارض بحديث أبي سعيد الذي عند مسلم فإنه صريح في الأمر بطرح الشك والبناء على اليقين ، فقيل : يجمع بينهما بحمل حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة على من طرأ عليه الشك ، وقد فرغ قبل أن يسلم ، فإنه لا يلتفت إلى ذلك الشك ، ويسجد للسهو كمن طرأ عليه بعد أن سلم ، فلو طرأ عليه قبل ذلك بنى على اليقين كما في حديث أبي سعيد . وعلى هذا فقوله فيه : " وهو جالس " يتعلق بقوله : إذا شك ، لا بقوله : سجد ، وهذا أولى من قول من سلك طريق الترجيح ، فقال : حديث أبي سعيد اختلف في وصله وإرساله بخلاف حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وقد وافقه حديث ابن مسعود ، فهو أرجح ، لأن لمخالفه أن يقول : بل حديث أبي سعيد صححه مسلم والذي وصله حافظ فزيادته مقبولة ، وقد وافقه حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة الآتي قريبا ، فيتعارض الترجيح ، وقيل : يجمع بينهما بحمل حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة على حكم ما يجبر به الساهي صلاته ، وحديث أبي سعيد على ما يصنعه من الإتمام وعدمه .
( تنبيه ) : لم يقع في هذه الرواية تعيين محل السجود ، ولا في رواية الزهري التي في الباب الذي يليه ، وقد روى nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16585عكرمة بن عمار ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير بهذا الإسناد مرفوعا : nindex.php?page=hadith&LINKID=885639إذا سها أحدكم فلم يدر : أزاد أو نقص ، فليسجد سجدتين وهو جالس ، ثم يسلم . إسناده قوي . ولأبي داود من طريق ابن أخي الزهري عن عمه نحوه بلفظ : " وهو جالس قبل التسليم " ، وله من طريق ابن إسحاق ، قال : حدثني الزهري بإسناده ، وقال فيه : nindex.php?page=hadith&LINKID=885640فليسجد سجدتين قبل أن يسلم ثم يسلم . قال العلائي : هذه الزيادة في هذا الحديث بمجموع هذه الطرق لا تنزل عن درجة الحسن المحتج به . والله أعلم .