1275 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16544عثمان بن أبي شيبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير عن nindex.php?page=showalam&ids=11814الشيباني عن nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما قال nindex.php?page=hadith&LINKID=651254صلى النبي صلى الله عليه وسلم على رجل بعد ما دفن بليلة قام هو وأصحابه وكان سأل عنه فقال من هذا فقالوا فلان دفن البارحة فصلوا عليه
[ ص: 247 ] قوله : ( باب الدفن بالليل ) أشار بهذه الترجمة إلى الرد على من منع ذلك محتجا بحديث جابر : nindex.php?page=hadith&LINKID=885822أن النبي صلى الله عليه وسلم زجر أن يقبر الرجل ليلا إلا أن يضطر إلى ذلك . أخرجه ابن حبان ، لكن بين مسلم في روايته السبب في ذلك ولفظه : nindex.php?page=hadith&LINKID=885823أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب يوما ، فذكر رجلا من أصحابه قبض وكفن في كفن غير طائل ، وقبر ليلا ، فزجر أن يقبر الرجل بالليل حتى يصلى عليه ، إلا أن يضطر إنسان إلى ذلك . وقال : إذا ولي أحدكم أخاه فليحسن كفنه فدل على أن النهي بسبب تحسين الكفن . وقوله : " حتى يصلي عليه " مضبوط بكسر اللام ؛ أي النبي صلى الله عليه وسلم ، فهذا سبب آخر يقتضي أنه إن رجي بتأخير الميت إلى الصباح صلاة من ترجى بركته عليه استحب تأخيره ، وإلا فلا ، وبه جزم الطحاوي . واستدل المصنف للجواز بما ذكره من حديث ابن عباس : " ولم ينكر النبي صلى الله عليه وسلم دفنهم إياه بالليل ، بل أنكر عليهم عدم إعلامهم بأمره " . وأيد ذلك بما صنع الصحابة بأبي بكر ، وكان ذلك كالإجماع منهم على الجواز . وقد تقدم الكلام على حديث ابن عباس قريبا . وأما أثر أبي بكر ، فوصله المصنف في أواخر الجنائز في " باب موت يوم الاثنين " من حديث عائشة وفيه : " ودفن أبو بكر قبل أن يصبح " . nindex.php?page=showalam&ids=12508ولابن أبي شيبة من حديث nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد قال : دفن أبو بكر ليلا . ومن حديث عبيد بن السباق : أن عمر دفن أبا بكر بعد العشاء الآخرة . وصح أن عليا دفن فاطمة ليلا كما سيأتي في مكانه .