[ ص: 270 ] قوله : ( باب ما يكره من الصلاة على المنافقين والاستغفار للمشركين ) قال الزين بن المنير : عدل عن قوله كراهة الصلاة على المنافقين لينبه على أن الامتناع من طلب المغفرة لمن لا يستحقها ، لا من جهة العبادة الواقعة من صورة الصلاة ، فقد تكون العبادة طاعة من وجه ، معصية من وجه . والله أعلم .
قوله : ( رواه ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم ) كأنه يشير إلى حديثه في قصة الصلاة على عبد الله بن أبي أيضا ، وقد تقدم في " باب القميص الذي يكف " . ثم أورد المصنف الحديث المذكور من طريق ابن عباس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، وسيأتي من هذا الوجه أيضا في التفسير .