باب أجر المرأة إذا تصدقت أو أطعمت من بيت زوجها غير مفسدة
1372 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11790آدم حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش عن nindex.php?page=showalam&ids=16115أبي وائل عن nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم تعني إذا تصدقت المرأة من بيت زوجها حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16665عمر بن حفص حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15730أبي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن nindex.php?page=showalam&ids=16115شقيق عن nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها قالت قال النبي صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=hadith&LINKID=651349إذا أطعمت المرأة من بيت زوجها غير مفسدة كان لها أجرها وله مثله وللخازن مثل ذلك له بما اكتسب ولها بما أنفقت
[ ص: 356 ] قوله : ( باب أجر المرأة إذا تصدقت أو أطعمت من بيت زوجها غير مفسدة ) قد تقدمت مباحثه في الذي قبله ، ولم يقيده بالأمر كما قيد الذي قبله فقيل : إنه فرق بين المرأة والخادم بأن المرأة لها أن تتصرف في بيت زوجها بما ليس فيه إفساد للرضا بذلك في الغالب ، بخلاف الخادم والخازن . ويدل على ذلك ما رواه المصنف من حديث همام ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة بلفظ : nindex.php?page=hadith&LINKID=886123إذا أنفقت المرأة من كسب زوجها من غير أمره فلها نصف أجره . وسيأتي في البيوع ، وأورد فيه المصنف حديث عائشة المذكور من ثلاثة طرق تدور على nindex.php?page=showalam&ids=16115أبي وائل شقيق ابن سلمة ، عن مسروق عنها : أولها شعبة ، عن منصور ، nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش عنه ، ولم يسق لفظه بتمامه ، ثانيها nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث ، عن الأعمش وحده . ثالثها جرير ، عن منصور وحده ، ولفظ الأعمش : " إذا أطعمت المرأة من بيت زوجها " . ولفظ منصور : " إذا أنفقت من طعام بيتها " . وقد أورده nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي من حديث شعبة ولفظه . nindex.php?page=hadith&LINKID=886124إذا تصدقت المرأة من بيت زوجها كتب لها أجر ولزوجها مثل ذلك وللخازن مثل ذلك لا ينقص كل واحد منهم من أجر صاحبه شيئا ، للزوج بما اكتسب ولها بما أنفقت غير مفسدة : ولشعبة فيه إسناد آخر أورده nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي أيضا من روايته عن عمرو بن مرة ، عن أبي وائل ، عن عائشة ، ليس فيه مسروق وقد أخرجه الترمذي بالإسنادين وقال : إن رواية منصور ، nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش بذكر مسروق فيه أصح .
قوله في هذه الرواية : ( وله مثله ) أي : مثل أجرها ( وللخازن مثل ذلك ) أي بالشروط المذكورة في حديث أبي موسى ، وظاهره يقتضي تساويهم في الأجر ، ويحتمل أن يكون المراد بالمثل حصول الأجر في الجملة وإن كان أجر الكاسب أوفر ، لكن التعبير في حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة الذي ذكرته بقوله : " فلها نصف أجره " يشعر بالتساوي ، وقد سبق قبل بستة أبواب من طريق جرير أيضا ، وزاد في آخره : " لا ينقص بعضهم أجر بعض " . والمراد عدم المساهمة والمزاحمة في الأجر ، ويحتمل أن يراد مساواة بعضهم بعضا ، والله أعلم . وفي الحديث فضل الأمانة ، وسخاوة النفس ، وطيب النفس في فعل الخير ، والإعانة على فعل الخير .