باب زكاة الإبل ذكره أبو بكر nindex.php?page=showalam&ids=1584وأبو ذر nindex.php?page=showalam&ids=3وأبو هريرة رضي الله عنهم عن النبي صلى الله عليه وسلم
قوله : ( باب زكاة الإبل ) سقط لفظ " باب " من رواية الكشميهني ، والحموي .
قوله : ( ذكره أبو بكر ، وأبو ذر ، nindex.php?page=showalam&ids=3وأبو هريرة رضي الله عنهم ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ) أما حديث أبي بكر ، فقد ذكره مطولا كما سيأتي بعد باب من رواية أنس عنه ، ولأبي بكر حديث آخر تقدم أيضا فيما يتعلق بقتال مانعي الزكاة . وأما حديث أبي ذر فسيأتي بعد ستة أبواب من رواية المعرور بن سويد عنه في وعيد من لا يؤدي زكاة إبله وغيرها ويأتي منه حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أيضا في ذلك ، إن شاء الله تعالى . ثم ذكر المصنف حديث الأعرابي الذي سأل عن شأن الهجرة ، وموضع الحاجة منه قوله : " فهل لك من إبل تؤدي صدقتها ؟ قال . نعم " . وسيأتي الكلام عليه مستوفى في كتاب الهجرة ، إن شاء الله تعالى .
قال الزين بن المنير : في هذه الأحاديث أحكام متعددة تتعلق بهذه الترجمة ، منها إيجاب الزكاة ، والتسوية بينها وبين الصلاة في قتال مانعيها حتى لو منعوا عقالا ، وهو الذي تربط به الإبل ، وتسميتها فريضة وذلك أعلى الواجبات ، وتوعد من لم يؤدها بالعقوبة في الدار الآخرة كما في حديثي أبي ذر ، nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة . وفي حديث أبي سعيد فضل أداء زكاة الإبل ، ومعادلة إخراج حق الله منها لفضل الهجرة ، فإن في الحديث إشارة إلى أن استقراره بوطنه إذا أدى زكاة إبله يقوم له مقام ثواب هجرته وإقامته بالمدينة .