1473 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب عن nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس رضي الله عنه قال nindex.php?page=hadith&LINKID=651447صلى النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة الظهر أربعا والعصر بذي الحليفة ركعتين وسمعتهم يصرخون بهما جميعا
قوله : ( باب رفع الصوت بالإهلال ) قال الطبري : الإهلال هنا رفع الصوت بالتلبية وكل رافع صوته بشيء فهو مهل به ، وأما أهل القوم الهلال ، فأرى أنه من هذا ، لأنهم كانوا يرفعون أصواتهم عند رؤيته . انتهى . وسيأتي اختيار nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري خلاف ذلك بعد أبواب .
قوله : ( وسمعتهم يصرخون بهما جميعا ) أي بالحج والعمرة ، ومراد أنس بذلك من نوى منهم القران ، ويحتمل أن يكون على سبيل التوزيع ، أي بعضهم بالحج وبعضهم بالعمرة ، قالهالكرماني . ويشكل عليه قوله في الطريق الأخرى : " يقول : لبيك بحجة وعمرة معا " . وسيأتي إنكار ابن عمر على أنس ذلك ، وسيأتي ما فيه في " باب التمتع والقران " وفيه حجة للجمهور في استحباب رفع الأصوات بالتلبية ، وقد روى مالك في " الموطأ " وأصحاب السنن ، وصححه الترمذي ، وابن خزيمة ، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم من طريق خلاد بن السائب عن أبيه مرفوعا : nindex.php?page=hadith&LINKID=3502703جاءني جبريل فأمرني أن آمر أصحابي يرفعون أصواتهم بالإهلال ورجاله ثقات ، إلا أنه اختلف على التابعي في صحابيه . وروى ابن أبي شيبة بإسناد صحيح عن nindex.php?page=showalam&ids=15558بكر بن عبد الله المزني قال : كنت مع ابن عمر فلبى حتى أسمع ما بين الجبلين . وأخرج أيضا بإسناد صحيح من طريق المطلب بن عبد الله قال : كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفعون أصواتهم بالتلبية حتى تبح أصواتهم . واختلف الرواة عن مالك ، فقال ابن القاسم عنه : لا يرفع صوته بالتلبية إلا في المسجد الحرام ومسجد منى ، وقال في الموطأ : لا يرفع صوته بالتلبية في مسجد الجماعات ، ولم يستثن شيئا . ووجه الاستثناء أن المسجد الحرام جعل للحاج والمعتمر وغيرهما وكان الملبي إنما يقصد إليه ، فكان ذلك وجه الخصوصية ، وكذلك مسجد منى .